الأربعاء 29 ديسمبر 2021 / 16:17

مزايا وعيوب تحديد الأهداف الأسبوعية

إذا أردت تحقيق نجاح مهني وشخصي، تحتاج إلى تحديد أهداف أسبوعية قصيرة المدى، لتذكيرك بالاتجاه الذي تريده في حياتك. ولكن رغم أثرها الرائع على تقدمك، فلا تزال تشكل بعض الانتكاسات.

وفيما يلي مزايا وعيوب الأهداف الأسبوعية قصيرة المدى.

مزايا تحديد الأهداف قصيرة المدى
أفضل شيء في الأهداف قصيرة المدى أنها تسمح بوضع مسار واضح لتحقيق أي هدف طويل المدى، حسب موقع "لايف هاك". الحصول على خطة عمل أقصر يساعد على تجنب أي التشتت وضمان الوصو إلى كل نقطة تقدم.

التوقف عن التسويف
التسويف عادة شديدة الخطورة، وللأسف، يسقط الكثيرون في هذا الفخ إذا ركزوا على أهداف طويلة المدى وتبدو في بعض الأوقات غير قابلة لإدارتها. عند تحديد أهداف قصيرة المدى يمكن بسهولة التغلب على التحديات والتخلص من التسويف.

بناء الثقة في النفس
أهم فوائد الأهداف قصيرة المدى أنها تسم بقياس الإنتاج، ورؤية النجاح تساعد في بناء احترام الذات. 

إدارة بفاعلية أكبر
تساعد الأهداف الأسبوعية قصيرة المدى في تبسيط التركيز وتحسين الإنتاجية. وعند تحديد أهداف قصيرة المدى كل أسبوع يكون هناك شيء للعمل عليه كل يوم، دون إهادر الوقت في ملاحقة أشياء لا تتماشى والأهداف.

ثانياً: عيوب تحديد أهداف قصيرة المدى
إذا كان يومك مليئا بمهام وأهداف قصيرة المدى فستقيد ببساطة الابتكار والإبداع. وعندما تحدد الأهداف ،تقل وداعا للسيطرة الإبداعية. ببساطة دع نفسك تستمع بالرحلة حتى تحقق ما تريد.

الشعور بالضغط
هذه إحدى أخطر الانتكاسات للأهداف قصيرة المدى. عندما يكون لديك الكثير من الأهداف، فسوف يذهب عقلك إلى أسلوب الفرار أو المواجهة. تأكد ألا تغرق نفسك بالأهداف والتزم بالاهداف الواقعية فقط

الشعور بالفشل
تخيل أنك حددت خمسة أهداف قصيرة المدى للأسبوع. وحتى إذا أنجزت أربعة منها فقط، ربما يجعلك ذلك تشعر بالفشل. وتذكر أنه من الطبيعي ألا تفي بكل أهدافك قصيرة المدى. وإذا حدث هذا، ببساطة قم بتقييم أين أخطأت واعتبرها فرصة للتعلم.