الإثنين 7 مارس 2022 / 17:29

معلومات غير مسبوقة.. مسبار الأمل يرصد عواصف غبارية مريخية

سجل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، أول مشروع تنفذه دولة عربية لاستكشاف الكواكب، عدداً من الملاحظات الفريدة حول العواصف الغبارية المريخية، ما يوفر معلومات عميقة وغير مسبوقة حول طريقة تطور هذه العواصف وانتشارها في مساحات شاسعة من الكوكب.

ووفقاً لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، يشكل "مسبار الأمل" الإماراتي الذي وصل إلى مدار المريخ في فبراير (شباط) 2021، أداة ممتازة لمراقبة تفاصيل بنية وتنوّع الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، وتقوم عمليات الرصد المنسقة التي تم تسجيلها بواسطة كاميرا EXI ومطياف الأشعة تحت الحمراء EMIRS بتشخيص الحالة الحرارية للسطح والغلاف الجوي السفلي، وتوفر تفاصيل التوزع الجغرافي للغبار وبخار الماء والغيوم الجليدية المائية والكربونية على مدار نطاقات زمنية متنوعة تمتد من دقائق إلى أيام كاملة.

نظرة متعددة الأطياف
ويعمل نظام كاميرا EXI على جمع الصور بثلاثة أطوال موجية مرئية، واثنين من الأطوال الموجية فوق البنفسجية، ما يوفر نظرة متعددة الأطياف لطقس المريخ مماثلة لتلك التي توفرها الأقمار الصناعية، يتم تجميع تركيبات الألوان المعروضة هنا من الصور المأخوذة من خلال فلاتر EXI ذات الألوان الأزرق والأخضر والأحمر (المتمركزة عند مستويات 437 و546 و635 نانومتراً).

وخضعت الصور للمعايرة عبر إزالة العديد من الظلال الخادعة التي أدخلها نظام الكاميرا وهي توفر أيضاً معلومات جغرافية مكانية تسمح بعمل الخرائط، وتم تعديل مستويات التباين لتحسين رؤية السمات السطحية والجوية.

ويمتاز EMIRS بأنه مطياف حراري يعمل بالأشعة تحت الحمراء "في نطاق الطول الموجي 6-40 ميكرون"، ويكمل جهاز EXI في رصد الغلاف الجوي السفلي للمريخ والتعرف إلى طبيعته. تُستخدم قياسات EMIRS لتحديد توزيع مكونات الغلاف الجوي السفلي مثل الغبار وجليد الماء وبخار الماء.

كما يتم قياس درجات حرارة سطح المريخ و درجة حرارة الغلاف الجوي حتى 50 كم من السطح. وبالنسبة للأشكال الموضحة هنا، يتم حساب متوسط بيانات EMIRS على أساس كل دورة مدارية لمسبار الأمل على حدة "فترة زمنية تبلغ حوالي 55 ساعة" بحيث يتم بشكل تراكمي إنشاء نموذج كروي مصور لكوكب المريخ يظهر فيه العمق البصري للغبار يظهر كظلال حمراء مغطاة على خريطة ثلاثية الأبعاد لارتفاعات السطح؛ وتتمركز هذه النماذج الكروية عند خط عرض 4 درجات شمالاً وخط طول 100 درجة شرقاً، يؤدي ارتفاع درجة حرارة الغبار المعلق بسبب أشعة الشمس إلى زيادة درجات حرارة الغلاف الجوي، والتي تم الكشف عنها أيضًا بواسطة المطياف.

تطور سريع
واعتباراً من أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2021، رصد كل من EXI و EMIRS عاصفة غبارية إقليمية سريعة التطور، توسعت إلى حجم يزيد عن عدة آلاف من الكيلومترات، يتم عرض سلسلة "النماذج الكروية" لسطح المريخ من EXI وEMIRS لتوثيق نمو وتبدد العاصفة على مدار أسبوعين تقريباً.

وتُعرف منطقة "زعنفة القرش" الداكنة البارزة في صور EXI باسم "مسطح سرت"، وفي هذه المنطقة، تغطي الرواسب الرقيقة من الرمال البازلتية الداكنة سطح بركان درعي مائل برفق، وإلى الجنوب، تعد المنطقة الدائرية السمراء حوض اصطدام هيلاس "أكبر فوهة على سطح المريخ - يبلغ قطرها نحو 2300 كيلومتر ويصل عمقها إلى 7 كيلومترات"، وغالباً ما يكتنفها الغبار وسحب الجليد المائي، وفي النماذج الكروية لدى EMIRS وEXI، تشير النجمة الخضراء إلى "موقع مرجعي" (فوهة اصطدامية بقطر 85 كم) للمساعدة بصرياً في تتبع مجموعتي البيانات.