تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 16 مايو 2022 / 19:58

كيف تمسح ملفات الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من متصفحك على أندرويد

24: - يوسف محمد

يقوم متصفحك على هاتف أندوريد بجمع البيانات وتخزينها في كل مرة تتصفح فيها الويب. وتشكل هذه البيانات ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت.

يمكن أن تكون ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت مفيدة في كثير من الأحيان، فهي تبقيك مسجلاً في حساباتك وتحمل المواقع التي تزورها بشكل متكرر بشكل أسرع.

ولكن مع مرور الوقت تتراكم هذه البيانات، فتشغل مساحة على هاتفك، ويتضمن الكثير منها ملفات تعريف الارتباط التي تتعقب سجل التصفح الخاص بك بهدف تقديم إعلانات مخصصة. ولا ضير في مسح هذه البيانات من حين لآخر من أجل الحفاظ على كفاءة متصفح الويب الخاص بك.

فيما يلي طريقة مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤفت على متصفحي كروم وفاير فوكس، وفق ما أورد موقع "سي نت" الإلكتروني:

متصفح غوغل كروم
يمكنك حذف ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من متصفح كروم عن طريق النقر أولاً على زر المزيد في الزاوية اليمنى العليا من المتصفح، والمشار إليه بعمود من ثلاث نقاط، ثم النقر على السجل، ثم مسح بيانات التصفح. يمكنك أيضًا الوصول إلى هذا من قائمة إعدادات كروم، والنقر على الخصوصية والأمان ثم مسح بيانات التصفح.

يوفر كروم أيضًا الإعدادات الأساسية والمتقدمة لمسح سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع والصور والملفات المخزنة مؤقتًا. يمكنك استخدام القائمة المنسدلة "النطاق الزمني" لتحديد ما إذا كنت تريد حذف السجل بالكامل أو اختيار نطاق زمني محدد من الـ 24 ساعة الماضية حتى الأسابيع الأربعة الماضية. يمنحك النقر فوق خيارات متقدمة أيضًا إمكانية الوصول إلى حذف كلمات المرور المحفوظة وبيانات نموذج الملء التلقائي وإعدادات الموقع. بعد تحديد ما تريد حذفه، انقر فوق الزر "مسح البيانات"، وسيتم الحذف دون أي مطالبات أخرى.

موزيلا فايرفوكس
كما هو الحال مع متصفح كروم، يمكنك مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين المؤقت من داخل تطبيق موزيلا فايرفوكس. للوصول إلى هذه الوظيفة، انقر فوق الزر "المزيد" الموجود على يمين شريط العنوان، والذي يُرمز إليه أيضاً بثلاث نقاط محاذية رأسيًا. ثم اضغط على الإعدادات وانتقل لأسفل إلى حذف بيانات التصفح.

يمنحك فاير فوكس معظم الخيارات ضمن قائمة حذف بيانات التصفح، مما يسمح لك أيضًا بحذف أي علامات تبويب مفتوحة موجودة وسجل التصفح وبيانات الموقع وأذونات الموقع وحتى مجلد التنزيلات إلى جانب ملفات تعريف الارتباط والصور والملفات المخزنة مؤقتًا.