رئيس الحكومة الباسكتانية السابق مران خان (أرشيف / أ ف ب)
رئيس الحكومة الباسكتانية السابق مران خان (أرشيف / أ ف ب)
الثلاثاء 24 مايو 2022 / 18:33

باكستان تحظر مسيرة لرئيس الوزراء المخلوع عمران خان بعد مقتل شرطي

قال مسؤولون إن الحكومة الباكستانية حظرت اليوم الثلاثاء مسيرة احتجاجية كان من المقرر أن ينظمها رئيس الوزراء المخلوع عمران خان الذي يطالب بإجراء انتخابات جديدة مع تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية في البلاد.




أعلن الحظر وزير الداخلية رنا سناء الله بعد ساعات من مقتل شرطي بالرصاص خلال حملة على قيادات حزب خان وأنصاره في أنحاء البلاد.

وقالت وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب في إفادة صحفية إن مسؤولاً في حزب خان أطلق النار وقتل الشرطي عندما زارت الشرطة منزله.

ويقود خان، الذي أُطيح به الشهر الماضي في اقتراع على الثقة، تجمعات في أنحاء البلاد ويحمل الولايات المتحدة مسؤولية التآمر للإطاحة بحكومته.

وباكستان في حاجة ماسة إلى دعم مالي خارجي إذ انخفضت الاحتياطيات الأجنبية إلى أقل من 10.5 مليار دولار، أي ما يعادل تغطية قيمة الواردات لأقل من شهرين. ولم يتخذ شهباز شريف، الذي حل محل خان الشهر الماضي، خطوات جريئة لإعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح.

وكان خان قد حث أنصاره على تنظيم مسيرة إلى إسلام أباد غداً الأربعاء محذراً الحكومة من أنه لن يغادر العاصمة حتى يتم حل البرلمان من أجل إجراء انتخابات جديدة. وتعهد بحشد عشرات الآلاف.

وقال وزير الداخلية "لن يُسمح لأحد بمحاصرة العاصمة وإملاء مطالبه"، مضيفاً أن مجلس الوزراء وافق على الحظر.

وقال إن خان ومساعديه وصفوها بأنها مسيرة دامية، ولا يمكن السماح بها بعد اعتصام نظمه خان لأكثر من أربعة أشهر في 2014 وشل البلاد. وحشد خان في ذلك الوقت الآلاف للاحتجاج على تزوير مزعوم لانتخابات عام 2013.
وقالت الشرطة إن السلطات في إسلام اباد بدأت في وضع حواجز على الطرق المؤدية إلى المنشآت المهمة، كما تم نشر وحدات من الشرطة والقوات شبه العسكرية بكثافة.

وتحدى خان الحكومة بأن تحاول وقف مسيرته.

وقال للصحفيين "حاولوا وقفنا لو استطعتم"، مضيفاً أن الاحتجاج السلمي هو حقه ولا يمكن إنكاره.

ودافع خان، الذي لم يندد بمقتل الشرطي، عن إطلاق المسؤول في حزبه الرصاص متسائلاً عما يجب أن يفعله أي أحد إذا اقتحمت الشرطة منزله. وهذا المسؤول ضابط جيش متقاعد.