المغني البلجيكي الفرنسي الراحل جوني هاليداي (أرشيف)
المغني البلجيكي الفرنسي الراحل جوني هاليداي (أرشيف)
الأربعاء 15 يونيو 2022 / 15:47

معرض عن المغني الفرنسي الراحل جوني هاليداي في بروكسل وباريس

يُقام في بروكسل من ديسمب (كانون الأول) المقبل إلى يونيو (تموز) 2023 معرض كبير لمغني الروك الفرنسي الراحل جوني هاليداي يسبق معرضاً مماثلاً تستضيفه باريس في 2024، وفق أرملته ليتيسيا الثلاثاء.

وأصدرت ليتيسيا هاليداي الشريك في إنتاج المعرض الذي استغرق تحضيره عامين و12 مليون يورو، بياناً قالت فيها: "واجبي الذي أوكله لي جوني يتمثل في إحياء أعماله، لتستمر في مرافقة ملايين المعجبين، والأجيال الجديدة".

وأضافت "آمل أن يتمكن الجميع من التعرف على ما كان جوني أو إعادة اكتشافه، من خلال هذه الرحلة عبر الزمن، وبفضل تجربة عاطفية تشغل مختلف الحواس".

ويهدف المعرض خلال 12 فصلاً إلى "إحياء أجواء حفلاته الموسيقية".

وسيجمع عمل عدداً من غيتارات جوني هاليداي، وأزياء كان يرتديها على المسرح، ودراجاته النارية الأربع الأخيرة ومئات المقتنيات الشخصية التي لم يسبق عرضها. كذلك سيقام نموذج لغرفة جوني عندما كان مراهقاً.

وسيقام المعرض بداية في قصر المعارض في بروكسل من 20 ديسمبر (كانون الأول) إلى 15 يونيو (حزيران) 2023، ثم ينتقل إلى مركز المعارض في بورت دو فرساي في باريس من يناير (كانون الثاني) 2024.

وتوقع المنظمون 1.2 مليون زائر، وينظرون في إقامة المعرض في مدن فرنسية أخرى بعد بروكسل وباريس.

وتوفي هاليداي بالسرطان في 5 ديسمبر (كانون الأول) 2017.

وفي سبتمبر(أيلول) 2021، بعد 4 من اختفائه، وجهت باريس تحية إلى المغني بحفل موسيقي تذكاري في بيرسي، بعد تدشين تمثال وساحة باسمه.