الجمعة 24 يونيو 2022 / 22:51

الإمارات توقع إعلان كيغالي

أكدت دولة الإمارات التزامها بالقضاء على الأمراض المدارية المهملة، وذلك بالمصادقة على إعلان كيغالي حول الأمراض المدارية المهملة في رواندا.

يأتي ذلك تماشياً مع ريادتها العالمية التي امتدت عقوداً في مجال مكافحة الأمراض والقضاء عليها على الصعيد العالمي.

وانتظم الاحتفال يوم أمس بتوقيع الإعلان خلال قمة كيغالي حول الملاريا والأمراض المدارية المهملة التي استضافتها حكومة رواندا على هامش اجتماع قادة حكومات دول الكومنولث، حيث جمعت القمة قادة القطاع الصحي حول العالم، لتسليط الضوء على الحاجة العاجلة للقضاء على الملاريا والأمراض المدارية المهملة، وتحديد فرص تكامل الجهود للقضاء على الأمراض.

وحضرالقمة ووقع إعلان كيغالي وزير الدولة الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وزير دولة، ممثلاً عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وعن مبادرة بلوغ الميل الأخير التي تعكس رؤية رئيس الدولة والتزامه الخيري بالقضاء على الأمراض.

جدير بالذكر أن إعلان كيغالي انطلق العام الجاري في اليوم العالمي للقضاء على الأمراض المدارية المهملة، وهو يوم عالمي بادرت دولة الإمارات بطلب إحيائه للتعريف بهذه القضية المهمة، ويمثل الإعلان وثيقة سياسية رفيعة المستوى لحشد الإرادة السياسية والموارد والعمل من أجل إنهاء المعاناة الناجمة عن الأمراض المدارية المهملة، ويركز الإعلان على مسؤولية الدول في برامج مكافحة تلك الأمراض، وأهمية التكامل والتعاون الوثيق في هذا الصدد.

وقال الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان: "يمثل هذا اليوم خطوة مهمة للغاية ضمن جهود القضاء على الأمراض المدارية المهملة، إذ ننضم إلى قادة العالم ونتعهد معاً بالقضاء على تلك الأمراض التي تؤثر على حياة ملايين البشر في أكثر مجتمعات العالم هشاشة، ولا بد من عقد الشراكات والتعاون معًا لنتمكن من إحراز التقدم الملموس في مسيرتنا للقضاء على هذه الأمراض".

وأشار الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان إلى أن إعلان كيغالي يأتي استكمالًا للنجاح الكبير الذي حققه إعلان لندن 2012 حول الأمراض المدارية المهملة والذي وضع مساراً واضحاً لتحقيق المستهدفات التي وضعتها منظمة الصحة العالمية في خارطة الطريق 2030، حول الأمراض المدارية المهملة، مؤكداً إحراز تقدم ملموس في هذا الصدد على مدى العقود الماضية بفضل للعمل الجماعي والتعاون بين المانحين والحكومات والمنظمات الشريكة، إذ تمكنت 45 دولة من القضاء، على واحد على الأقل، من تلك الأمراض.

وأكد أن دولة الإمارات تعد داعماً أساسياً لجهود القضاء على الأمراض المدارية المهملة، وتفخر باستكمال مسيرة وإرث الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتؤكد التزام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي يؤمن بأنه ليس لأحد أن يعاني من أمراض يمكن الوقاية منها.

وقال: "شهدنا تحقيق تقدم واضح في جهود القضاء على الأمراض المدارية المهملة، ونحن مصممون على مواصلة دعم الجهود والحركات العالمية مثل إعلان كيغالي والتي من شأنها تعزيز الوعي بالقضية وحشد الموارد لدعمها وستساهم جهودنا الجماعية في تحرير المجتمعات من أعباء تلك الأمراض فيما تعزز قوة الأنظمة الصحية المحلية وتجعل العالم أكثر سلامة وأمناً للجميع".

يشار إلى أن عدداً من الشخصيات البارزة وقعت كذلك إعلان كيغالي مثل بول كاغامي رئيس رواندا، ومحمد بخاري رئيس نيجيريا، وجيمس مارابي رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة، وسامية حسن رئيسة  تنزانيا المتحدة بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المرموقة، والشركاء البارزين.

ووضع الإعلان بالتعاون المستمر بين عدد من الجهات مثل صندوق بلوغ الميل الأخير، ونخبة من الشركاء مثل مؤسسة بيل وميليندا غيتس، ومركز كارتر، وصندوق إنهاء الأمراض المهملة "The END Fund" وعدد من الدول التي تشهد مثل هذه الأمراض.