عناصر من الحرس الثوري في عرض عسكري.(أرشيف)
عناصر من الحرس الثوري في عرض عسكري.(أرشيف)
الأحد 3 يوليو 2022 / 12:20

تلغراف: إيران تنفّذ حملة تطهير في الحرس الثوري

أفادت صحيفة "تلغراف" أن السلطات الإيرانية تنفذ حملة "تطهير" داخل "الحرس الثوري" وسط مخاوف من اختراقه من إسرائيل، مشيرة إلى أن جنرالاً على الأقل اعتقل، وذلك بعد إقالة رئيس جهاز الاستخبارات حسين طائب.

اسرائيل انتقلت من ضرب الأذرع واتجهت مباشرة إلى استهداف الرأس

وأوردت الصحيفة سلسلة أحداث قالت إنها تسببت بإحراج النظام الإيراني وبإقالة طائب، من بينها اشتباه طهران باغتيال إسرائيل لعالمين إيرانيين في المجال النووي وقرصنتها ونشرها لوثائق إيرانية مهمّة حول برنامجها النووي.

وكانت إسرائيل وتركيا أعلنا اعتقال خلية ترتبط بالاستخبارات الإيرانية في تركيا.

صفعة
ونسبت الصحيفة إلى مسؤول أمني إسرائيلي إن المعلومات التي نشرتها إسرائيل شكّلت صدمة للإيرانيين وكانت بمثابة "صفعة على الوجه"، مضيفاً أن سلسلة الأحداث هذه، هي جزء من تكتيك جديد بعنوان "عقيدة الأخطبوط"، لتقويض المخابرات الإيرانية.

وأوضحت الصحيفة أن هذه العقيدة تشبه القيادة الإيرانية بـ"رأس الاخطبوط"، وتمثّل أذرعه "مجموعات مختلفة من وكلاء إيران تنتشر في الشرق الأوسط لا سيما في سوريا ولبنان".

استهداف الرأس
واستنتجت الصحيفة أن اسرائيل انتقلت من ضرب الأذرع واتجهت مباشرة إلى استهداف الرأس.

وأشارت الصحيفة إلى استبدال رئيس جهاز المخابرات حسين طائب برئيس وحدة الحماية السابق في "الحرس الثوري" محمد كاظمي، وهي الوحدة التي أشرفت على المراقبة الداخلية، في ما اعتبر إشارى إلى مخاوف إيران من تعرض أجهزتها الاستخباراتية للخطر.

ونقلت عن مور غيلبرت، المتخصصة في الشؤون الإيرانية، قولها إن معظم النظريات حول إقالة طائب تشير إلى أن الأسباب هي عدم قدرة استخبارات "الحرس الثوري" على منع إسرائيل من العمل داخل الحدود الإيرانية. وأفادت أنها لم تتلق ردّا من السلطات الإيرانية للتعليق على هذه المزاعم.