بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو (أرشيف)
بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو (أرشيف)
الخميس 11 أغسطس 2022 / 19:27

رئيس بعثة اليونيفيل في لبنان: استقرار الخط الأزرق ليس بالأمر المفروغ منه

أعلن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو، اليوم الخميس، خلال ترؤسه اجتماعاً ثلاثياً مع كبار ضباط الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي، أن استقرار الخط الأزرق ليس بالأمر المفروغ منه.

وقال قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في كلمته الافتتاحية "لا ينبغي اعتبار استقرار الخط الأزرق أمراً مفروغاً منه. إن الخطاب العدائي يؤدي إلى تصعيد التوتر ويزيد من الشعور بالتوجس بين السكان المحليين".

وفي سياق معالجة الحوادث على طول الخط الأزرق، حث القائد العام لليونيفيل "كلا الطرفين على تجنب أي عمل من شأنه أن يعرض وقف الأعمال العدائية للخطر".

وأضاف "أشجع الطرفين على الاستفادة الكاملة من هذا المنتدى لإيجاد حلول عملية وإيجابية كخطوة أولية تهدف إلى حل القضايا الجوهرية بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 1701". 

 وشدّد قائد اليونيفيل "على الحوادث على طول الخط الأزرق، والانتهاكات المستمرة للمجال الجوي، إضافة إلى التطورات والقضايا الأخرى المتعلقة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 والقرارات الأخرى ذات الصلة".

وأشار الجنرال لاثارو إلى أن "انخراط الأطراف من خلال آلية الارتباط والتنسيق التي أنشأتها اليونيفيل، قد ساهم في منع أي تصعيد على طول الخط الأزرق. وقد أثبتت هذه الآلية قيمتها مرة أخرى".