رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري (أرشيف)
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري (أرشيف)
الإثنين 15 أغسطس 2022 / 00:52

صالح والمشري يبحثان في القاهرة تنشيط المسار الدستوري في ليبيا

أفادت وسائل إعلام محلية ليبية بوصول رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، إلى القاهرة الأحد، في زيارة غير معلنة.

ومن المتوقع أن يبحث الطرفان البدائل الممكنة بشأن الصراع الحكومي بين حكومة عبد الحميد الدبيبة، والحكومة المكلفة من مجلس النواب، برئاسة، فتحي باشاغا، بقصد إيجاد صيغة توافقية للحل، هذا بالإضافة لبحث مستجدات الوضع السياسي في البلاد.

ووفق بعض وسائل الإعلام، اتفق الطرفان على إعادة تنشيط المسار الدستوري المتوقف منذ أكثر من شهر بعد عدم تفاهم اللجنة الدستورية المشتركة بين المجلسين على كل نصوص القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات، كما فشل عقيلة والمشري في ذات الشأن.

وكان الخلاف قد تمحور حول شروط الترشح لمنصب رئيس الدولة، وخاصة المتعلق منها بامتلاك جنسية دولة أخرى، بالإضافة لترشح العسكريين دون تقديم استقالتهم من القوات المسلحة.

وعقدت مباحثات اللجنة الدستورية وكذلك اجتماعات عقيلة والمشري باستضافة مصرية ورعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دون أن تسفر عن اتفاق كامل،  وبعد ذلك فشلت جهود رعتها تركيا قبل نحو أسبوع في الوصول لحل توافقي بين الطرفين.

وكان الليبيون فشلوا في تنظيم انتخابات برلمانية ورئاسية كانت مقررة في ديسمبر (كانون الأول) من العام الماضي، بسبب خلاف على قوانينها التنظيمية، ولم يتم الاتفاق حتى الآن على موعد جديد لإجراءها.