الإخواني المغربي الفرنسي حسن إيكويسن (أرشيف)
الإخواني المغربي الفرنسي حسن إيكويسن (أرشيف)
الجمعة 2 سبتمبر 2022 / 16:46

قبل ترحيله الإخواني إيكويسن يهرب من فرنسا

عادت قضية المغربي حسن إيكويسن، الذي قررت السلطات الفرنسية طرده من فرنسا للواجهة، بعد أن كشف محافظ منطقة أوت دو فرانس، شمال البلاد، هروبه.

ونقلت "فرانس 24" عن المحافظ فرانسوا "من المحتمل أن إيكويسن فرّ إلى إحدى الدول المجاورة بعد قرار ترحيله من أعلى هيئة إدارية في فرنسا، وأغلب الظن أنه موجود على التراب البلجيكي"، مضيفاً أنه إذا كان إيكويسن في بلد أجنبي، فسيعمل وفق القانون الدولي للقبض عليه ووضعه في الاعتقال الإداري بفرنسا.

إهانة لفرنسا
وأثار هروب إيكويسن امتعاضا واسعاً في فرنسا، فقال القيادي في حزب الجمهوريين إريك سيوتي عبر تويتر "ما حدث إهانة جديدة لفرنسا ونظامها: فيما دعا المرشح الرئاسي السابق نيكولا دوبون أنيان، إلى "القوانين من أجل عدم انتظار قرار مجلس الدولة بشأن طرد الأشخاص الذي ينتهجون خطابا معاديا لفرنسا"

وقررت أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنسا، بعد استئناف وزير الداخلية الفرنسي تثبيت قرار ترحيل الإخواني المغربي حسن إكويسن، إلى بلاده الأم، وقال دارمانان في تغريدة بتويتر إن سبب قرار الترحيل للإخواني  إلى المغرب أنه "يتبنى منذ أعوام خطاب كراهية ضد قيم فرنسا، يتنافى ومبادئ العلمنة والمساواة بين الرجال والنساء".
تجدر الإشارة إلى أن إكويوسن ولد في فالنسيان الفرنسية، وتخلى عن جنسيتها في سن الرشد، ما يجعله أجنبياً مهدداً بالترحيل حسب الوزير الفرنسي، عند إخلاله بشروط الإقامة في البلاد.