النائب الإخواني السابق الحبيب اللوز (أرشيف)
النائب الإخواني السابق الحبيب اللوز (أرشيف)
الأربعاء 14 سبتمبر 2022 / 23:52

بينهم برلماني إخواني.. تونس توقف مسؤولين بشبهة تسفير مقاتلين إلى سوريا

أوقفت السلطات في تونس مسؤولين وسياسيين في إطار التحقيقات الجارية بشأن شبكات التسفير للقتال في سوريا وغيرها.

وأفاد مسؤول أمني بوزارة الداخلية التونسية بإيقاف النائب السابق في البرلمان عن حزب حركة النهضة الإخواني، الحبيب اللوز، في صفاقس من قبل فرقة مكافحة الإرهاب للتحقيق معه بملف التسفير.

والحبيب اللوز محسوب على الجناح المتشدد داخل الحركة، وصعد إلى المجلس الوطني التأسيسي الذي تولى صياغة دستور جديد لتونس بعد ثورة 2011 في الانتخابات التي أجريت بنفس العام، وظل نائباً عن النهضة حتى 2014 ثم توجه إلى نشاط الجمعيات.

كما أفاد المصدر الأمني بإيقاف المدير العام السابق للحدود والأجانب، لطفي الصغير، الذي أحيل إلى التقاعد الإجباري، للتحقيق معه بشبهة التورط بنفس الملف.

وقبل أيام بدأ القضاء التونسي التحقيق أيضاً مع النائب السابق عن حركة النهضة في البرلمان ورجل الأعمال، محمد فريخة، مدير شركة "سيفاكس" الخاصة للطيران.

وقال المصدر الأمني الذي فضل عدم ذكر اسمه: "من المتوقع أن تشمل الإيقافات عدة أشخاص آخرين. وأنه تم العمل على هذا الملف أمنيا وهو الآن بيد القضاء".

ومع اندلاع الحرب في سوريا ضد نظام بشار الأسد في 2011 ضمن انتفاضات الربيع العربي في المنطقة، توجه الآلاف من التونسيين للقتال ضمن صفوف كتائب إسلامية ومن ثم تحولت أعداد منهم إلى تنظيمات أخرى إرهابية من بينها داعش والنصرة.

واتهم نواب في البرلمان أحزاباً بعينها، من بينها حركة النهضة بشكل أساسي، بتيسير عمليات التسفير نحو تركيا ومنها إلى سوريا للقتال، عندما تولت السلطة بعد انتخابات 2011.

وفي 2017 قدرت الحكومة التونسية أعداد من سافروا للقتال في الخارج بنحو ثلاثة آلاف، توجه معظمهم إلى سوريا فيما قدر عدد العائدين إلى تونس آنذاك بنحو 800.