الإثنين 3 أكتوبر 2022 / 14:02

وظيفة Offline .. الحل المناسب لتشغيل المحتويات بدون إنترنت

عادة ما يشاهد المستخدم أيقونة إعادة تحميل مقاطع الفيديو "Buffer Icon" عند الاتصال بخدمات البث أو مكتبات الميديا أثناء التنقل، نظراً لسوء الاتصال بالإنترنت. وللتغلب على مثل هذه المواقف يمكن الاستعانة بوظيفة Offline (بدون اتصال الإنترنت) لتجنب فترات الانتظار الطويلة لإعادة تحميل مقاطع الفيديو.

ويمكن للمستخدم تشغيل محتويات الميديا من خدمات البث بدون اتصال الإنترنت بشكل أقل تعقيداً مما يبدو، نظراً لأن جميع خدمات البث تعتمد في تطبيقاتها على وظيفة تقوم بتخزين المحتويات في ذاكرة مؤقتة، بحيث يمكن استدعاء هذه المحتويات لاحقاً دون اتصال بالإنترنت.

ولا تقتصر ميزة هذه الوظيفة أثناء التنقل فقط؛ حيث أوضحت المتحدثة الإعلامية باسم مكتبة الميديا ARD أن الآباء يستغلون هذه الوظيفة بشكل خاص من خلال تحميل محتويات مناسبة لأطفالهم على الحواسيب اللوحية أو الهواتف الذكية قبل السفر.

مزايا واضحة
وأوضح ماكسيميليان رايشلن، خبير تطبيقات البث بمدينة ميونخ، أن هناك مزايا واضحة لوظيفة Offline؛ حيث إنها تتيح إمكانية الاستمتاع بمشاهدة الأفلام والمسلسلات حتى عندما يكون الاتصال بالإنترنت رديئاً أو متقلباً بدرجة كبيرة، مثل المنازل التي يكون في الاستقبال ضعيفاً أو أثناء السفر والتنقل.

وعادة ما تتوافر وظيفة Offline نظير رسوم، وأضاف ماكسيميليان رايشلن قائلاً: "تتوافر هذه الوظيفة بشكل خاص في خدمات البث، التي تعتمد على النموذج المجاني، ويتم تمويلها عن طريق الإعلانات؛ حيث تعتبر وظيفة Offline حافزاً للمستخدم لكي ينتقل إلى الحساب المدفوع".

خدمة ديزر
وتعتمد خدمة Deezer المنافسة لخدمة سبوتيفاي الشهيرة بالترويج لنفسها من خلال هذه الوظيفة، موضحة أنه ليس هناك مشكلة في حالة عدم توافر اتصال بالإنترنت، وتتوافر وظيفة Offline في الحسابات المدفوعة أيضا لدى منصة يوتيوب وخدمات بث الفيديو الأخرى، التي توفر خدماتها بشكل مجاني.

ولكن مع منصات Netflix أو Diseny+ لا تتوافر أية محتويات بشكل مجاني، ولذلك فإن وظيفة Offline تعتبر جزءاً أساسياً في الاشتراك المدفوع.

توفر دائم؟
ومع ذلك فإن المحتويات، التي يتم تنزيلها من خدمات البث أو مكتبات الميديا لا تظل متوافرة بشكل دائم؛ حيث أوضح المحامي كريستيان سولميكه قائلا: "على العكس من عمليات التنزيل الكامل للمحتويات، فإنه لا يمكن عرض المحتويات إلا داخل التطبيق". ويعتمد ذلك على مدة تشغيل التراخيص المعنية.

ويمكن لمكتبات الميديا العامة أن تقدم الكثير من محتوياتها لفترة زمنية محددة، وبعد ذلك يختفي المحتوى المعني من طريقة العرض Offline، وبطبيعة الحال لا تتوافر كل المحتويات في وضع Offline.

وأوضح المتحدث باسم ZDF قائلا: "لا تتوافر هذه الوظيفة دائما مع الأحداث الرياضية مثلا". وأضاف ماكسيميليان رايشلن قائلا: "يعد الأمر أسهل مع منصات Netflix أو Diseny+؛ لأنها تعتمد على محتواها الخاص في أغلب الأحيان".