الأربعاء 12 أكتوبر 2022 / 13:07

التربية تعلن بداية التسجيل في برنامج الإعداد الجامعي "انطلاقة"

أعلنت وزارة التربية والتعليم بداية التسجيل في برنامج الإعداد الجامعي "انطلاقة"، لتهيئة جيل من الطلبة القادرين على الالتحاق بأرقى الجامعات محلياً وعالمياً، في العديد من التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل، وتغذي قطاعاته المختلفة ذات الأولوية وفقاً لاستراتيجية الدولة وتوجهاتها في المستقبل.

ويهدف البرنامج إلى تنويع دول الابتعاث وتوعية الطلبة بالجامعات المتميزة حول العالم، وتوفير الإرشاد الأكاديمي لهم، لاختيار مساراتهم الأكاديمية والمهنية، بما يتناسب مع مهاراتهم وقدراتهم وإمكاناتهم وميولهم، وتسهيل فرص حصولهم على القبول الأكاديمي المباشر في الجامعات المحلية، وغير المشروط في الجامعات العالمية.

ويهدف "انطلاقة" الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم وشركة يونيفر، طلبة الحلقة الثالثة من الصف التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر من جميع الجنسيات، والمدارس في الدولة، الحكومية منها والخاصة، وثانويات التكنولوجيا التطبيقية، حيث سينفذ بشكل افتراضي خارج ساعات الدوام المدرسي على مدار العام الأكاديمي.

ويتضمن البرنامج مرحلتين، مرحلة تأهيل الطلبة بالمتطلبات والمهارات اللازمة، وتشمل طلبة الصفوف 9، 10 و 11 حتى يصلوا للصف الثاني عشر لينتقلوا إلى مرحلة التمكين، والتي تسمح بتمكينهم من التقديم الفعلي للجامعات والحصول على القبول الأكاديمي المباشر وغير المشروط.

ويقدم البرنامج مجموعة من الخدمات منها إرشادهم لاختيار التخصصات المتوافقة مع شخصياتهم ومهاراتهم وقدراتهم، ودعم تسجيلهم في الاختبارات القياسية.

كما يعمل على إثراء خبرات الطلبة من خلال تشجيعهم على المشاركة في البرامج الإثرائية التي تنظمها الوزارة، لتنمية مهاراتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية، بجانب خدمة متابعة تسجيلهم في مؤسسات التعليم العالي من خلال منصة التسجيل الطلابي التابعة لوزارة التربية والتعليم، وتعريفهم بالمنح والبعثات الدراسية المقدمة من المؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة.