شركة سوناطراك الجزائرية (أرشيف)
شركة سوناطراك الجزائرية (أرشيف)
الخميس 27 أكتوبر 2022 / 18:22

الجزائر توقع عقوداً مع إيطاليا لرفع طاقة إنتاج الغاز

وقعت الشركة الجزائرية للنفط والغاز سوناطراك عقدين بـ600 مليون يورو مع شركتين إيطاليتين، لبناء مصنع للغاز المسال ونقله عبر الأنابيب، حسب بيان للمجموعة الجزائرية الخميس.

وذكرت سوناطراك في بيانها أنها وقعت "عقدي تطوير بصيغة الهندسة والإمداد والبناء مع كل من الشركتين الإيطاليتين تكنيمونت وأركاد". وأن العقد مع "تكنيمونت لتطوير حقل المحروقات غرد البال، لاستخلاص غاز البترول المسال، بـ 56 مليار دينار جزائري، 400 مليون يورو".

وتبلغ قدرة هذا المصنع 10 ملايين متر مكعب يومياً من الغاز المصاحب ما سيسمح بإنتاج 1000 طن في اليوم من غاز البترول المُسال، و300 طن يومياً من المكثفات 8.7 ملايين متر مكعب في اليوم من الغاز، حسب البيان.

وسينجز فرع سوناطراك "المؤسسة الوطنية للقنوات" خط أنابيب على مسافة 65 كلم، لنقل غاز البترول المسال الذي سينتجه المصنع نحو شبكة نقل غاز البترول المسال بحاسي مسعود، أكبر حقول النفط في الجنوب الجزائري.

وسيكلف هذا المشروع 9.9 مليارات دينار،71 مليون يورو، في 20 شهراً.

ووقعت سوناطراك وشريكها الفرنسي توتال إنرجي باسم المجمع الغازي "تين فوي تبنكورت" عقداً مع شركة "أركاد" الإيطالية لإنجاز وحدة جديدة للضغط المنخفض وشبكة تجميع تسمح بربط 24 بئراً جديدة منتجة، بمصنع المجمع الغازي وتحديث مرافقه.

وسيسمح المشروع "بالحفاظ على عتبة الإنتاج عند مستوى 11 مليون متر مكعب يومياً".

وبلغت قيمة العقد 24 مليار دينار، نحو170 مليون يورو، لإنجازه في 34 شهراً.

وتعد الجزائر أول مصدر للغاز في إفريقيا وتمد أوروبا عبر خطي الأنابيب نحو إيطاليا وإسبانيا بنحو 11% من احتياجاتها.