الخميس 24 نوفمبر 2022 / 19:50

محلل اقتصادي: الإمارات عززت دخل الفرد برؤاها ومبادراتها الطموحة

قال المحلل الاقتصادي طارق قاقيش، إن دولة الإمارات أبهرت العالم بتواصل نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، رغم توقع مؤسسات دولية انخفاضه، في مختلف دول العالم إثر جائحة كورونا.

وقال قاقيش عبر 24 إن "ما شهدته الإمارات من ازدهار ونمو اقتصادي، مرده الرؤى الاستشرافية للحكومة، والمبادرات، والقرارات الطموحة، والدعم المتواصل لمختلف القطاعات خلال كورونا، ما ساهم في سرعة تعافي الاقتصاد، وتحقيق قفزات متميزة، في الوقت الذي عانت فيه الكثير من دول العالم من تبعات الجائحة".

تنوع اقتصادي
وأوضح أن تميز الإمارات في تنويع اقتصادها، وضخها الاستثمارات في القطاعات الاقتصادية غير النفطية، أسهم بشكل فاعل في قوة اقتصادها، الأمر الذي انعكس على معدل دخل الفرد مقارنة مع إجمالي الدخل القومي، وهو ما تأكد بعد احتلال الدولة المرتبة 13 عالمياً في مؤشر نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي وفقاً لمعادل القوة الشرائية، والمرتبة 40 عالمياً بين أقوى اقتصادات العالم في2021 حسب بيانات أطلس البنك الدولي لعام 2022.

قفزات نوعية
ولفت إلى أن اقتصاد الإمارات حقق قفزات نوعية في الخمسين الماضية، بفضل دعم القيادة الحكيمة والمبادرات والتشريعات الطموحة، وخطط التنمية الاقتصادية المتكاملة. وأظهرت الأرقام الرسمية في الدولة أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الدولة، بلغ 142 ألف درهم في 2020، مرتفعاً 35.9%، مقارنة مع 1975 عندما بلغ 104.52 ألف درهم.