كين وبيل (أرشيف)
كين وبيل (أرشيف)
الأحد 27 نوفمبر 2022 / 14:53

ويلز تحتاج إلى معجزة أمام إنجلترا

معظم الحسابات والتوقعات لا ترشح ويلز للتأهل لدور الـ16 في كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر قبل مواجهتها مع إنجلترا فيما أطلق عليه المعركة البريطانية، الثلاثاء المقبل، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، لكنها تريد العودة للوطن مرفوعة الرأس.

وانتظرت ويلز 64 عاماً للتأهل لكأس العالم، لكن شباكها اهتزت مرتين في الوقت بدل الضائع أمام إيران الجمعة الماضي، لتقترب إقامتها في الشرق الأوسط من نهايتها سريعاً على ما يبدو.

وهذه الهزيمة وضعت ويلز في ذيل ترتيب المجموعة الثانية وباتت تحتاج للفوز على إنجلترا للمرة الـ14 فقط خلال 104 لقاءات بين الفريقين في تنافس مستمر منذ 1879.

وحتى الفوز ربما لا ينقذ ويلز من الخروج المبكر من البطولة لأنها ستحتاج أيضاً إلى تعادل إيران والولايات المتحدة في المباراة الأخرى في المجموعة الثانية.

وهناك سيناريو آخر لكنه لم يحدث من قبل وهو أن تفوز ويلز على إنجلترا بأربعة أهداف ومن ثم تضمن التأهل على حساب إنجلترا بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة.

ورغم هذه التعقيدات الحسابية فإن ويلز ترغب فقط في توجيه ضربة لمنافستها القديمة وإيقاف مسيرة هزائمها أمامها الممتدة على مدار ست مواجهات متتالية وتحقيق أول فوز على إنجلترا منذ 1984.

ولكي يتحقق هذا سيحتاج المنتخب الويلزي للكثير من نجمه المميز غاريث بيل الذي أحرز هدف التعادل من ركلة جزاء في مباراة الفريق الأولى في النهائيات الحالية في مواجهة الولايات المتحدة رغم أنه لم يكن مؤثراً في مواجهة إيران.

لكن مواجهة إنجلترا ربما تحفز لاعب ريال مدريد وتوتنهام هوتسبير السابق البالغ 33 عاماً على تقديم أداء متميز في المباراة التي ربما تكون الأخيرة له في نهائيات كأس العالم.

ورغم أن منتخب إنجلترا وضعه أفضل كثيراً بينما يحتل صدارة المجموعة، فإنه تحول من بطل لا يقهر في عيون جمهوره إلى فريق يتلقى صيحات الاستهجان من نفس الجمهور في غضون خمسة أيام فقط بعد الفوز الساحق 6-2 على إيران ثم التعادل في مباراة صعبة دون أهداف مع المنتخب الأمريكي الذي يغلب عليه الطابع الشبابي.

وبدأ مدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت هاتين المباراتين بنفس التشكيلة، لكنه ربما يقرر إجراء بعض التغييرات في مواجهة ويلز على أن يشارك جاك غريليش أساسياً من البداية وربما يقرر المدرب أيضاً منح المهاجم كالوم ويلسون فرصة اللعب هو الآخر.

وبينما تصب معظم التوقعات والحسابات في صالح تأهل إنجلترا لدور الـ16 إذ إنها ستفشل في ذلك فقط إذا خسرت بأربعة أهداف، ما قد يدفع ساوثغيت لإجراء بعض التغييرات في تشكيلته وحتى إراحة المهاجم هاري كين قبل المنافسة في مراحل خروج المغلوب.

ولم يهز بعد كين الفائز بالحذاء الذهبي في كأس العالم 2018 في روسيا الشباك في النهائيات الحالية ولم يشكل تهديداً واضحاً في مواجهة الولايات المتحدة بعد تعافيه من إصابة في الكاحل تعرض لها في مواجهة إيران الأولى.

وقال مهاجم منتخب إنجلترا الأسبق آلان شيرر لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي ): "ربما (يقرر المدرب) إراحته حتى مراحل خروج المغلوب. وأعتقد أن كالوم ويلسون ربما يشارك بدلاً منه في مواجهة ويلز يوم الثلاثاء".

وأضاف شيرر: "على كل حال إنجلترا بحاجة لتجديد الطاقات من أجل رفع المعنويات من جديد، بعد خيبة الأمل نتيجة التعادل مع الولايات المتحدة وتعزيز الثقة قليلاً".