مشجعون إيرانيون يرفعون علماً بشعار الاحتجاجات في قطر (تويتر)
مشجعون إيرانيون يرفعون علماً بشعار الاحتجاجات في قطر (تويتر)
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 / 15:18

CNN: الحرس الثوري يراقب المنتخب الإيراني في كأس العالم

نسبت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إلى مصدر مقرب من أمن المباريات في كأس العالم، أن عشرات من الحرس الثوري الإيراني موجودون في قطر لمراقبة لاعبي منتخبهم وجمع المعلومات عنهم.

وقال المصدر: "أرسل عشرات الضباط من الحرس الثوري الإيراني لمراقبة اللاعبين الذين لا يُسمح لهم بالاختلاط خارج الفريق أو لقاء أجانب"، مضيفاً "هناك عدد كبير من ضباط الأمن الإيرانيين يجمعون المعلومات ويراقبون اللاعبين".

وتابع المصدر أن المدرب البرتغالي للمنتخب الإيراني كارلوس كيروش، التقى بشكل منفصل مع ضباط الحرس الثوري.

ولم يذكر المصدر مضمون اللقاء. وقال كيروش سابقاً إن اللاعبين الإيرانيين يمكنهم الاحتجاج في كأس العالم، لكن فقط في إطار لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وكشف المصدر أن عائلات لاعبي منتخب إيران "تعرضت للتهديد بالسجن والتعذيب" إذا "لم يحسن اللاعبون التصرف".

يُذكر أن لاعبي المنتخب امتنعوا عن ترديد النشيد الوطني في مباراتهم الأولى في مونديال قطر 2022 أمام إنجلترا، تضامناً مع المتظاهرين الذين يشاركون في احتجاجات منذ سبتمبر (أيلول) الماضي إثر موت الشابة مهسا أميني.


استدعاء اللاعبين
وقال المصدر إن اللاعبين دعوا للقاء أعضاء الحرس الثوري الإيراني، بعد حادثة النشيد، فأبلغوهم، بأن أسرهم ستواجه "العنف والتعذيب" إذا لم يؤدوا النشيد أو إذا انضموا إلى أي احتجاج سياسي ضد النظام.

وذكر المصدر أنه "في المباراة الأخيرة ضد ويلز، أرسل النظام المئات من المؤيدين له، لخلق شعور زائف بالدعم بين الجماهير، وفي المباراة المقررة الثلاثاء ضد الولايات المتحدة، يخطط النظام لزيادة عدد المشجعين بشكل كبير إلى الآلاف".