الأحد 4 ديسمبر 2022 / 15:33

بابا نويل فلسطيني يضفي الفرح على القدس الشرقية المحتلة

في الحي المسيحي في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة، يتجوّل القائد السابق لفريق كرة السلة الفلسطيني عيسى قسيسية بزيّ أحمر ولحية بيضاء طويلة مؤدياً دور بابا نويل بشكل احتفاليّ وناشراً الفرح من حوله.

في ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، تتألق شوارع الحي المسيحي بأضواء خضراء وحمراء، مع وصول المسيحيين وغيرهم للاحتفال بعيد الميلاد في القدس الشرقية التي احتلّتها إسرائيل وضمّتها إليها عام 1967. ولا تسمح بلدية القدس الإسرائيلية سوى بتزيين الباب الجديد، أحد الأبواب السبعة للقدس القديمة.

قبل سبع سنوات، حوّل عيسى الذي يتمتع بقامة فارعة وهو "الوحيد المُعتمَد" لتأدية هذا الدور وفق قوله، الطبقة الأرضية من منزله القديم المشيّد منذ أكثر من 700 عام، إلى مخزن للحلوى والنبيذ، وباتت العائلات تصطفّ في طابور لتفرّح قلوب أطفالها برؤية بابا نويل.

مستقبلاً أول زوّار الموسم، يقول عيسى (38 عاماً): "لدينا ديانات كثيرة هنا في القدس. يأتي مسلمون ومسيحيّون ويهود إلى منزلي وأفتح ذراعيَّ للجميع".

وكانت من بين الزوّار مجموعة من السيّاح الإسرائيليّين وكاهنان بارَكا الافتتاح بالصلاة باللغتَين العربيّة والآرامية القديمة، لغة المسيح.

يصطفّ أطفال من جنسيات مختلفة للجلوس في حضن بابا نويل.


وتضمّ البلدة القديمة بمدينة القدس كنيسة القيامة التي تحتوي على القبر المقدس، أي مكان دفن المسيح، بحسب المعتقدات المسيحية، في حين أن ولادة السيّد المسيح جرت في مدينة بيت لحم.

وأوضح بابا نويل الفلسطيني أن زوّاره الشباب لديهم اهتمامات عصريّة أيضاً.

وقال ضاحكاً: "كلّ طفل يطلب منّي هاتف آي فون"، مضيفاً "لا أعد بشيء لكنّي أقول دعنا نُصلّ وإذا كنتَ ضمن لائحتي للأطفال الجيّدين، فسوف تحصل عليها".