مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (أرشيف)
مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت (أرشيف)
الجمعة 9 ديسمبر 2022 / 15:15

تردد إسرائيلي في مهاجمة مطار بيروت لمنع تهريب الأسلحة لحزب الله

قال مسؤول إسرائيلي رفيع لهيئة البث الإسرائيلية "كان" إن الإيرانيين يحاولون تغيير مسار تهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان، ونقل وسائل تكنولوجية متطورة عبرخطوط الطيران المدنية المباشرة.

وتقول هيئة البث إن إسرائيل قلقة من التهريب الإيراني الجديد لنقل الأسلحة إلى المنطقة عبر مطار بيروت، وحسب المسؤول فإن هذه الخطوة توضح كيف نجح الطيران الإسرائيلي في إحباط شبه كامل لنقل الأسلحة عبر سوريا، ما دفع طهران إلى البحث عن بديل.
وقال المسؤول الإسرائيلي: "بعد هذا النجاح، يحاول الإيرانيون نقل وسائل تكنولوجية متقدمة عبر خطوط الطيران المدنية المباشرة"، إلا أن إسرائيل تتردد في مهاجمة المطار الدولي في لبنان، ولم تعمل في الأراضي اللبنانية خوفاً من التصعيد مع حزب الله.

وأفادت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" بأن تل أبيب تشتبه في محاولة إيران تهريب أسلحة عبر مطار بيروت الدولي، وأن "تل أبيب هددت بضرب مطار بيروت الدولي لإحباط تهريب الأسلحة".

وأضافت الصحيفة، أن "إسرائيل تتحرى عن محاولة إيران إقامة ممر تهريب عبر رحلات مدنية إلى مطار بيروت باستخدام شركة طيران ميراج الإيرانية".

وقالت إن "طهران تحاول استخدام ممر التهريب الجديد بعد إحباط إسرائيل نقل الأسلحة الإيرانية عبر دمشق".
والخميس، قال المدير العام للطيران المدني اللبناني فادي الحسن، إن شركة "معراج" الإيرانية بدأت تسيير رحلات من وإلى مطار بيروت الدولي، وأولى رحلاتها كانت في نوفمبر ( تشرين الثاني) الماضي بمعدل رحلة واحدة أسبوعياً من مشهد الإيرانية إلى بيروت.