زيلينكسي وريشي سوناك (ارشيف)
زيلينكسي وريشي سوناك (ارشيف)
الأحد 18 ديسمبر 2022 / 20:00

مخاوف في بريطانيا من وقف الدعم العسكري لأوكرانيا مع تأزم الحرب

تفكر المملكة المتحدة بسحب مساعداتها العسكرية من أوكرانيا، ووقف تقديم دعم جديد لكييف مع دخول الحرب مرحلة حرجة.

وقالت صحيفة "ديلي اكسبرس" أمس السبت، إن رئيس الوزراء ريشي سونالك يفكر بسحب المساعدات العسكرية من أوكرانيا، خوفاً من تأجيج الصراع مع دخول الحرب مرحلة حرجة. وأثار سوناك مخاوفه، بعد تحذيرات من خبراء محليين ودوليين، بأن الحرب دخلت منعطفاً خطيراً. 

والمملكة المتحدة هي ثاني أكبر داعم عسكري لكييف، بعد الولايات المتحدة. ومن المعروف، أن لندن، خصصت 2.3 مليار جنيه إسترليني كمساعدات عسكرية لأوكرانيا حتى الآن وتعهدت بمزيد من الدعم في 2023. ومع ذلك، فإن المخاوف من وقف ذلك الدعم الكيبر ترتفع. 

ووفقاً للصحيفة، علم نيكولاس وات، مراسل "بي. بي. سي"، أن سوناك طلب تقييماً و"برنامج محاكاة" لتطورات الحرب في أوكرانيا. وشبّه مصدر في الحكومة البريطانية المحاكاة بلوحة توضيحية لكيفية استخدام الإمدادات العسكرية البريطانية.

وقالت "ديلي إكسبرس" في تقريرها، إن طلب سوناك "المفاجئ" قد تسبب في إثارة الذعر في الوسط السياسي البريطاني، حيث تدخل الحرب الأوكرانية فصل الشتاء وربما مرحلة حاسمة، مشيرة إلى أن التقييم المستند إلى البيانات يهدف إلى دراسة تطورات الحرب وأهمية المساهمات العسكرية البريطانية هناك.

في المقابل، نفى مسؤول في الحكومة البريطانية التلميحات السابقة، وأكد أن سوناك يدعم أوكرانيا بقوة. يأتي ذلك في وقت وجهت فيه كييف نداءً ملحّاً للحصول على مزيد من الأسلحة، حيث يسعى الجيش الأوكراني إلى توجيه ضربة حاسمة للقوات الروسية.