جندي إسرائيلي. (الجيش الإسرائيلي)
جندي إسرائيلي. (الجيش الإسرائيلي)
الأربعاء 28 ديسمبر 2022 / 15:58

بيانات "الشاباك" بشأن الهجمات المُسلحة تعكس "اتجاهاً مُقلقاً" لإسرائيل

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن سلسلة عمليات إطلاق النار في الفترة الأخيرة في الضفة الغربية، تعكس اتجاهاً مُقلقاً، مشيرة إلى أن الهجمات زادت نحو 360 مرة في الضفة الغربية مقارنة بالعام الماضي، ولافتة إلى مقتل 29 شخصاً في إسرائيل والضفة الغربية.

ووفقاً لمعطيات جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك"، فإنه في عام 2021، وقعت 1570 عملية هجومية في الضفة الغربية، وقتل 18 شخصاً وجُرج 196 في إسرائيل والضفة.

وحتى تشرين الثاني (نوفمبر) من هذا العام، وقع بالفعل 1933 هجوماً في الضفة، بزيادة قدرها 363 اعتداء مقارنة بالعام السابق، قُتل فيها 29 شخصاً وأصيب 128 بجروح.

عمل الشاباك والجيش الإسرائيلي
وأشارت الصحيفة إلى أن الشاباك والجيش الإسرائيلي عملا بنشاط هذا العام لمكافحة الإرهاب، وخلال عملية "كاسر الأمواج" المستمرة، تم إلقاء القبض على آلاف المشتبه بتنفيذهم عمليات هجومية، وأحبط الشاباك حوالي 460 هجوماً مُسلحاً.

وفي غضون ذلك، أغفلت أجهزة الأمن سلسلة عمليات إطلاق النار وهجمات وقعت في الأيام الماضية في الضفة الغربية.  

أنظمة الأمن الفلسطينية
وتقول يديعوت، إنه في الوقت نفسه، تنشط الأجهزة الفلسطينية ضد تنظيم "حماس" في الضفة الغربية واعتقلت العشرات في الأسابيع الأخيرة، ونقلت عن مسؤول أمني كبير: "الفلسطينيون ينتظرون ليروا كيف ستتصرف الحكومة القادمة فيما يتعلق بالضفة...إنهم يراقبون الصلاحيات التي ستنقل إلى إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش".