الأربعاء 28 ديسمبر 2022 / 21:23

10 اكتشافات علمية غريبة في 2022

24: - يوسف محمد

عرضت ديلي ميل البريطانية 10 إنجازات علمية مثيرة في 2022.

زرع قلب خنزير في إنسان

بدأ العام بعملية رائدة زرع فيها العلماء قلب خنزير معدل وراثياً لرجل يحتضر. في المركز الطبي بجامعة ميريلاند في بالتيمور.

استخدم الجراحون قلب خنزير خضع لتعديل جيني لتقليل احتمال رفضه من جهاز المناعة البشري. نجحت العملية في بداية الأمر، ولكن متلقي القلب توفي بعد شهرين.

حرف كويكب

نجح العلماء في أول اختبار دفاع كوكبي بحرف كويكب عن مساره قليلاً، بتصادم متعمد بكويكب ديمورفوس، الصغير في نظام الكويكبات المزدوج في ديديموس على بعد 11 مليون كيلومتراً من الأرض.

ويأمل العلماء أن يكون الاختبار بداية لاستراتيجية للدفاع عن الأرض ضد تهديدات المستقبل من الفضاء.

أقدم أحفورة ديناصور

في الصيف الماضي، اكتشف العلماء أحفورة أقدم ديناصور في إفريقيا، يبلغ طولها 1.8 متر، في حين وصل وزنها إلى أكثر من 32 كيلوغراماً، وقال العلماء إنه ديناصور كان في زيمبابوي منذ 230 مليون عاماً.

كشف تحليل الأحفورة أنه نوع من ديناصورات الصربودومورف، الذي كان يسير على أربعة أرجل، وله أسنان خشنة، وعنق طويل وذيل.

الماموث الأكثر اكتمالاً

يشبه الفيل الصغير المحنطا، لكنه ماموث صغير عاش منذ أكثر من 30 ألف عام. اكتشفه عمال مناجم الذهب في يوكون، كندا، في يونيو (حزيران)، وقالت حكومة يوكون إنه الماموث الأكثر اكتمالاً في أمريكا الشمالية.

وتظهر الصور أن جلده لا يزال سليماً مع أجزاء من الشعر. وكشف العلماء أنه أنثى كانت تعيش مع الخيول البرية، وأسود الكهوف، والبيسون العملاق منذ آلاف السنين.

خلايا الدماغ المزروعة

طور علماء خلايا دماغ بشرية، يمكنها لعب كرة الطاولة عبر شاشة. وأثبت باحثو مختبرات كورتيكال بملبورن، لأول مرة أن 800 ألف خلية دماغية يمكنها تأدية مهام مثل لعبة كرة الطاولة.

وتشير نتائج البحث إلى أن خلايا الدماغ يمكنها أن تُظهر ذكاء متأصلاً، وتعدل سلوكها مع مرور الوقت حتى خارج الدماغ.

البلاستيك الدقيق

عثر على اللدائن الدقيقة، أي التي يقل قطرها أقل من 5 ملم، في دم الإنسان لأول مرة، في بحث أجري هذا العام في هولندا.

أخذ الباحثون عينات دم من 22 متبرعاً بالغاً سليماً لتحليلها بحثاً عن جزيئات صغيرة، ووجدوا جزيئات في دم 17 من أصل 22 متطوعاً.

واكتشفت اللدائن الدقيقة أيضاً في رئات بشرية حية لأول مرة هذا العام، ما يثبت تسربها عبر الهواء.

صور تلسكوب الفضاء الخارق

أرسل تلسكوب الفضاء الجديد لوكالة ناسا والذي تكلف 10 مليارات دولار صوره الأولى عن بدايات الكون، والتي اعتبرت توثيقاً لحقبة جديدة في عالم الفلك.

يمكن للتلسكوب الذي يستخدم الأشعة تحت الحمراء، رؤية الزمن الماضي في غضون 100-200 مليون سنة فقط بعد الانفجار العظيم، ما يسمح له بالتقاط صور النجوم الأولى في الكون منذ أكثر من 13.5 مليار سنة.
ً
اكتمال الجينوم البشري
في أبريل (نيسان) نشر الباحثون في المعهد الوطني لأبحاث الجينوم البشري، وجامعة كاليفورنيا سانتا كروز، وجامعة واشنطن بسياتل، تسلسلاً خالياً من الفجوات لما يقرب من 3 مليارات قاعدة للحمض النووي لشخص واحد، بعد 20 عاماً من إنتاج المسودة الأولى.

وقالوا إن التسلسل الكامل والخالي من الفجوات للقواعد في حمضنا النووي كان أمراً بالغ الأهمية لفهم التباين الجيني البشري والمساهمات الجينية في أمراض معينة.

الصورة الأولى للثقب الأسود ساجيتاريوس

أظهرت الصورة، الثقب الأسود ساجيتاريوس في مجرة درب التبانة الذي يفوق كتلة الشمس بحوالي 4.3 ملايين ضعفاً، على بعد حوالي 27 ألف سنة ضوئية عن الأرض.

وأطلق العلماء من جامعة أريزونا لقب “العملاق اللطيف” على الثقب الأسود الجديد.

أحفورة ديناصور قتل منذ 66 مليون عاماً

في أبريل (نيسان) اكتشف العلماء أول بقايا متحجرة على الإطلاق لديناصور قُتل في اليوم الذي ضرب فيه كويكب ضخم الأرض منذ 66 مليون عاماً.

اكتشف العلماء ساق ديناصور ثيسيلوساوروس متحجرة جنباً إلى جنب مع جزء من نيزك كبير، ويعتقد الخبراء أن الساق أنفصلت عن الديناصور عندما اصطدم كويكب تشيككسولوب بالأرض، في موقع أحافير تانيس في نورث داكوتا الأمريكية، والمعروف باسم تشكيل هيل كريك.