طائرة بدون طيار إسرائيلية. (الجيش الإسرائيلي)
طائرة بدون طيار إسرائيلية. (الجيش الإسرائيلي)
الإثنين 9 يناير 2023 / 19:58

"وحيد القرن" و"اليد القوية".. تطوير ثوري للمسيرات الإسرائيلية

يعمل الجيش الإسرائيلي على تطوير الطائرات بدون طيار لاستخدامها في عمليات عسكرية، وكشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه تم تطوير مسيرات تستطيع تغيير ساحة المعركة عن طريق المواصفات الجديدة، التي تجعلها قادرة على إصابة غرفة في مبنى شاهق بقذيفة، كما يُمكنها أن تتحول إلى صاروخ موجه، أو ما يُعرف بالطائرات الانتحارية.

ومن بين المسيرات التي تم تطويرها طائرتا "وحيد القرن" و"اليد القوية".

وذكرت "يديعوت أحرونوت"، أن تطوير "وحيد القرن" جاء عبر القسم التكنولوجي للدفاع الإسرائيلي، لتصبح متمكنة من إطلاق قنابل يدوية مختلفة من الجو.

وتابعت الصحيفة: "يمكن للطائرة بدون طيار الجديدة إطلاق عدد كبير من القنابل اليدوية من الجو، وإصابة أهداف محددة كغرفة يختبئ فيها المسلحون"، واصفة ذلك بأنه اختراق في ساحة المعركة وخصوصاً لمقاتلي المشاة ووحدات النخبة، ولذلك من المنتظر أن يزود الجيش الإسرائيلي ألوية المشاة النظامية بالطائرة التي وصفت بـ"الثورية".

بنادق ورشاشات
وتحدثت الصحيفة عن محاولات تطوير أسلحة نارية مثل البنادق والمسدسات والرشاشات، التي يتم تثبيتها على طائرات بدون طيار، ولكنها واجهت صعوبة تتعلق بالسلامة بسبب ارتداد الأسلحة. ويجري الآن العمل على آلية تمتص ارتداد البندقية بشكل صحيح، دون حدوث أي أضرار.

اليد القوية
في نفس الوقت، يتم العمل على تطوير "اليد القوية"، وهي طائرة بدون طيار مبتكرة، قيد التنفيذ التشغيلي المتقدم، ويمكنها إطلاق صاروخ موجه، ويعتمد الصاروخ على قذيفة قطرها 120 ملم.