مايك بومبيو. (رويترز)
مايك بومبيو. (رويترز)
الإثنين 23 يناير 2023 / 16:23

بومبيو يخشى من قبول بايدن لظهور إيراني مفاجئ في الملف النووي

أعرب وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو عن قلقه من سياسات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وعودته لسياسة الرئيس الأسبق، باراك أوباما، فيما يتعلق بعدة قضايا منها القضية الفلسطينية وملف إيران.

 
وبشأن إيران، قال بومبيو للقناة السابعة الإسرائيلية إن "هناك الآن فهم بأنه من المستحيل العمل مع النظام الإيراني، لكنني أخشى أنه إذا ظهر الإيرانيون فجأة وقالوا (سنقبل عرضك الأخير)، فقد ترد إدارة بايدن بأنها تريد حقاً العودة إلى الاتفاقية النووية الملغاة".
مواجهة حزب الله وحماس
وعن رأيه في الحكومة الجديدة في إسرائيل، أجاب بأنه يأمل أن تكون مستقرة وتعمل لصالح جميع الإسرائيليين وتسمح لبنيامين نتانياهو لقيادتها، وتابع: "نحن نعلم أن التهديد الإيراني لم يختف، نعلم أن هناك صواريخ في لبنان تستهدف إسرائيل باستمرار، كما تشكل حماس في قطاع غزة تهديداً كبيراً لأمن إسرائيل، آمل أن يحصل رئيس الوزراء نتانياهو على الاستقرار لقيادة بلاده نحو استمرار الازدهار والأمن، وأنا مقتنع بأنه سيسعى لتحقيق ذلك".



وحسب قوله، يجب أن تكون العلاقة مع إسرائيل على رأس قائمة الأولويات الأمريكية.

وأضاف أن هذه العلاقة مهمة للشعب الأمريكي، "وأنا فخور للغاية بكل الإنجازات التي حققناها".

ووفقاً للسابعة الإسرائيلية، يعرّف بومبيو الزيادة الحادة في العداء لليهود الأمريكيين بأنها "حالة مخيفة للغاية"، ووفقاً له، فإن "هذا الاتجاه المقلق أصبح أوسع في جميع أنحاء العالم".