مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان (24)
مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان (24)
الخميس 26 يناير 2023 / 12:36

ارتفعت أرباحه 7%.. طحنون بن زايد يُشيد بأداء أبوظبي الأول

حققت مجموعة بنك أبوظبي الأول صافي أرباح بلغ 13.4 مليار درهم في 2022، بزيادة 7% مقارنة مع 2021، وبلغ العائد على السهم الأساسي 1.18 درهم.

وقال مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك أبوظبي الأول الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان: "شهد عام 2022 تواصل جهود التنويع والتوسع الاستراتيجي لدولة الإمارات واقتصادات المنطقة التي سجلت أسرع نمو اقتصادي خلال عقد من الزمن. وبالاستفادة من ظروف الاقتصاد الكلي الإيجابية لإرساء أسس راسخة للمستقبل، لعب بنك أبوظبي الأول دوراً رئيسياً في التقدم الذي حققته الدولة لدفع مسيرة التنمية المستدامة بالرغم من تحديات البيئة الاقتصادية العالمية، وذلك بفضل تواصل برامج الإصلاح والهيكلة، وارتفاع أسعار النفط، وانتعاش القطاعات الاقتصادية غير النفطية".

نمو اقتصادي
وأضاف "تؤكد إنجازات هذا العام الدور المهم والمستمر لبنك أبوظبي الأول محركاً للنمو الاقتصادي في المنطقة، وتبرز دوره الفاعل في توفير فرص جديدة للمساهمين والعملاء والموظفين عبر مختلف أعماله، ما يؤكد إحرازنا تقدماً كبيراً في تجسيد هذه الرؤية خلال العام. وبتسجليه أعلى معدل إيرادات وصافي أرباح سنوي حتى الآن؛ فقد نجح بنك أبوظبي الأول في تعزيز مكانته الاستراتيجية لبناء مؤسسة مصرفية رائدة قادرة على مواكبة متطلبات المستقبل، وتعزيز مصالح مساهمينا وعملائنا وموظفينا، والمجتمعات التي نعمل ضمنها. وتماشياً مع التزامنا الراسخ بتحقيق أفضل قيمة مستدامة وطويلة الأجل لمساهمينا، فقد أوصى مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 52 فلساً للسهم الواحد للسنة الكاملة المنتهية في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2022، مقارنة مع 49 فلساً في 2021".

مستقبل مستدام
وقال الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان: "مع مضي المنطقة قدماً نحو تحقيق أهداف الاستدامة، واستعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف لتغير المناخ COP28 في 2023، نتشارك الآن مسؤولية التعاون وتوحيد الجهود لإطلاق الإمكانات الكاملة للدولة لرسم ملامح مستقبل أكثر استدامة وازدهاراً للجميع. لقد أدرك بنك أبوظبي الأول أهمية هذه الجهود، وأكد التزامه بتكثيفها للمساهمة في تحول المنطقة نحو مصادر الطاقة النظيفة".

وتابع "كلي ثقة في قدرة بنك أبوظبي الأول على مواصلة دوره المحوري لبناء قواعد راسخة للازدهار الاقتصادي والتنمية المستدامة، ونتطلع للاستفادة من الفرص الواعدة التي تنتظرنا في الوقت الذي نواصل فيه مسيرة النمو والتقدم".

وبلغ صافي أرباح المجموعة خلال الربع الأخير 2.5 مليار درهم، مقارنة مع 2.9 مليار درهم في الربع الثالث من 2022. وبلغ إجمالي الإيرادات 23.9 مليار درهم بارتفاع 10% مقارنة مع الفترة نفسها من 2021، بعد ارتفاع إيرادات صافي الفوائد بـ23% والمكاسب الناتجة عن بيع حصة في شركة المدفوعات "ماجناتي".

وبلغت التكاليف التشغيلية 6.7 مليار درهم، بارتفاع 15% بعد دمج العمليات التشغليلية في مصر بنك أبوظبي الأول-مصر.

وأوصى مجلس إدارة بنك أبوظبي الأول بتوزيع أرباح نقدية بـ52 فلساً للسهم الواحد، وتوزيع أرباح 5.7 مليار درهم للسنة المالية 2022، مقارنة مع 49 فلساً للسهم في 2021.