قدمت إذاعة "بي بي سي " خدمتها العربية، في 3 يناير (كانون الثاني)1938 كأول بث أجنبي بعد اللغة الانجليزية
قدمت إذاعة "بي بي سي " خدمتها العربية، في 3 يناير (كانون الثاني)1938 كأول بث أجنبي بعد اللغة الانجليزية
السبت 28 يناير 2023 / 10:02

بعد 85 عاماً.."هنا لندن" تختفي من الأثير

بعد رحلة إذاعية استمرت لنحو 85 عاماً بنت خلالها "ثقة كبيرة" مع مستمعيها حول العالم، توقفت إذاعة "بي بي سي عربي" البريطانية عن البث عبر الأثير، أمس الجمعة، لتختفي كلمتا "هنا لندن" من الأثير.

وأعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، في وقت سابق، أن موعد انتهاء الرحلة التي انطلقت عام 1938، ستكون في تمام الساعة الـ13.00 بتوقيت غرينتش من يوم 27 من يناير (كانون الثاني) 2023.

وأثار هذا الخبر صدمة في عالم الموجات الإذاعية الموجهة للعالم العربي، واعتبر صحافيون إغلاق هذا الصرح الإعلامي المهم بمثابة خسارة لا تعوض.

وبحسب موقع "بي بي سي"، ستكون هناك صفحة إلكترونية يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني، المساحة المخصصة للمحتوى الصوتي "هنا لندن".

وقالت هيئة الإذاعة إن قرارها استند على شعار "الزمن يتغير ولكن لا يتوقف"، معلنة عن بدء خطط لتسريع وتيرة تحول خدماتها صوب المحتوى الرقمي وزيادة التأثير الجماهيري حول العالم، في ظل مساعي حثيثة من أجل توفير النفقات.

وأضافت أن قرار الإغلاق "يتماشى مع التغيرات التي طرأت على احتياجات الجمهور حول العالم، وتحول المزيد من الناس صوب المنصات الإخبارية الرقمية".

ومنذ مطلع يناير (كانون الثاني) الماضي، عاش مستمعو إذاعة "بي بي سي عربي" مرحلة التوقف التدريجي عن البث، الذي اكتمل انتهائه أمس.

وقدمت إذاعة "بي بي سي" خدمتها العربية، في 3 يناير (كانون الثاني)1938 كأول بث أجنبي بعد اللغة الانجليزية، وغطت الإذاعة خلال رحلتها الإبداعية، أخبار الحرب العالمية الثانية وأزمة قناة السويس وما تبعها في 1956 من "عدوان ثلاثي" قامت به فرنسا وبريطانيا وإسرائيل على مصر. كما غطى مراسلوها معظم الأزمات وكل الحروب العربية- الإسرائيلية، إضافة للانتفاضات الفلسطينية وغزو العراق، ما جعلها تستقطب 40 مليون مستمع يومي.