منظومة "بانتسير إس إم" الروسية (أرشيف)
منظومة "بانتسير إس إم" الروسية (أرشيف)
الإثنين 30 يناير 2023 / 14:16

روسيا تتحدى أسلحة الغرب بمنظومة "بانتسير إس إم"

24 - شيماء بهلول

في الوقت الذي يكثف فيه الغرب من دعمه العسكري النوعي لكييف، بهدف إحداث اختراق في الخطوط الدفاعية الروسية، تستعد موسكو لاستخدام أسلحة ردع متطورة لصد أي هجوم أوكراني مضاد في يحدث في الأسابيع المقبلة.

وكشفت مصادر عسكرية روسية بأنه سيتم نشر منظومة "بانتسير إس إم" في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، والتي تعتبر نسخة محدثة من منظومة "بانتسير إس 1" الدفاعية.


تعزيزات دفاعية
وفي السياق، أفاد مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك" الروسية، أول أمس السبت، بأنه سيتم نشر منظومة "بانتسير- إس إم" الجديدة قريباً، في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وقال: "من المخطط قريباً تعزيز نظام الدفاع الجوي في منطقة العملية العسكرية الخاصة بمنظومة (بانتسير- إس إم) الجديدة، وستكون هذه الأنظمة قادرة على إسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ التي يطلقها المسلحون الأوكرانيون ، بما في ذلك صواريخ هيمارس الأمريكية".

وتأتي هذه الخطوة بعد موافقة كل من أمريكا وألمانيا على إرسال دبابات ثقيلة من طراز "ليوبارد" وأبرامز" إلى كييف، رغم التحذيرات الروسية للغرب من أن الصراع سيتحول إلى "حرب كارثية".
منظومة متطورة
وفي أواخر العام الماضي، أعلنت روسيا أنها بصدد الانتهاء من العمل على الإصدار الجديد لمنظومة "بانتسير إس 1"، التي ستعمل على حماية المنشآت والمواقع العسكرية، بالإضافة إلى تغطية أنظمة الدفاع الجوي الروسية بعيدة المدى.

وقال قائد الدفاع الجوي للقوات المسلحة الروسية، الفريق ألكسندر ليونوف، إن "النظام يستخدم نوعين من الصواريخ"، وأضاف أن النظامين الجديدين للدفاع الجوي، هما نظام الصواريخ "بتسيلوف" مع نوعين من الصواريخ، سيتم توجيه أحدهما بواسطة شعاع الليزر، والآخر بواسطة الإشعاع الحراري للهدف.

وأوضح أن النظام سيتكون أيضاً من عربة قتالية لفرقة المدفعية المضادة للطائرات "تايفون-بي في أو"، والتي من المفترض أن تكون مسلحة بكل من أنظمة الصواريخ "إيغلا" و"إيغلا-إس" و"فيربا" وكذلك "ميتكا"، مؤكداً أن صاروخ النظام الجديد، مزود برأس ضوئي إلكتروني لا مثيل له في العالم، لافتاً أنه يضمن تدمير الهدف، حتى في ظروف التشويش البصري.

ومن جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: إن (بانتسير إس إم) تم نصبها على منصة جديدة تستخدمها راجمة الصواريخ الروسية الحديثة (تورنادو)، وتتميز تلك المنصة المدولبة بحماية مدرعة جيدة وقدرة ممتازة على المناورة".


حلقة مفقودة
وحسب تقارير روسية، تتميز منظومة الدفاع الجوي "بانتسير" بقدرتها على استهداف كافة أنواع الأهداف الجوية على مسافة تصل حتى 20 كيلومتراً، وتم تصميمها خصيصاً لتدمير الطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، مثل المروحيات والطائرات المسيرة، والقنابل الجوية وصواريخ كروز، ومقذوفات قاذفات اللهب.

وتعتبر المنظومة الروسية الحلقة المفقودة في نظام الدفاع الجوي، إذ تتكيف مع كافة أنواع أنظمة الدفاع الجوي، وكل التغييرات في الخصائص التكتيكية التقنية لوسائل الهجوم الجوي وطرق استخدامها القتالية.

ومن مميزات منظومة "بانتسير" الجديدة، تزويدها برادار شبكي يسمح باكتشاف الأهداف عن بعد 75 كيلومتراً وتدميرها على مدى 40 كيلومتراً، ويرى الخبراء أن منظومة "بانتسير - إس إم" كانت قد خضعت للاختبار في ظروف مشابهة لظروف القتال الحقيقي.