جانب من المباحثات بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره المصري سامح شكري(الخارجية المصرية)
جانب من المباحثات بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره المصري سامح شكري(الخارجية المصرية)
الإثنين 30 يناير 2023 / 16:06

بلينكن يدعو للتصدي لإيران وخفض التوتر في القدس

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن "إيران تهدد الأمن في المنطقة وتدعم الإرهاب أيضاً، وإنه يتابع ما يحدث في الشارع الإيراني من احتجاجات، فهي لا تسمح بالتعبير عن الرأي".

وأضاف بلينكن أنه "من المهم مواصلة العمل للتصدي لتصرفات إيران في المنطقة، وبالنسبة للولايات المتحدة ولكثير من شركائنا في المنطقة، من المهم جداً أن نواصل مجابهة التصرفات المختلفة لإيران في المنطقة وخارجها والتصدي لها كلما اقتضت الضرورة".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره المصري سامح شكري في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الإثنين.

وأضاف الوزير الأمريكي أن مصر لعبت دوراً مهما في تخفيف حدة العنف والتوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وأن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

ومن جهة آخري، أكد بلينكن ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي سريع لقضية سد النهضة التي تعد أمراً وجودياً للمصريين، داعياً لضرورة التوصل لحل يضمن مصالح كافة الشعوب سواء مصر أو السودان أو اثيوبيا.

وعن الأزمة في ليبيا، شدد الوزير الامريكي على أهمية إجراء الانتخابات الليبية خلال العام الجاري على أساس دستوري، مؤكداً دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي لدى ليبيا.

ومن جانبه قال وزير الخارجية سامح شكري إن "مصر تعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية علي إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط"، لافتاً إلى أن الوضع في الشرق الاوسط وتحديداً القضية الفلسطينية كان حاضراً بقوة خلال مباحثاته مع نظيرة الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث أكدا أهمية منع أي نوع من التصعيد وإيجاد اطار سياسي وحل القضية على مبدأ حل الدولتين.

وأوضح وزير الخارجية المصري أن المباحثات تطرقت لملف سد النهضة الاثيوبي والعمل المشترك للحفاظ على حقوق كافة الأطراف والتوصل لاتفاق على أساس قانوني، موضحاً أن المباحثات تطرقت كذلك للوضع في ليبيا والسودان وأهمية العمل المشترك لمواجهة كل التحديات والتغلب عليها، مضيفاً "نعمل سوياً لعمل اللجنة المشتركة بمناسبة مئوية العلاقات وهو ما يمثل أهمية كبيرة".