رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحافي بالقدس (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية الأمريكي في مؤتمر صحافي بالقدس (رويترز)
الإثنين 30 يناير 2023 / 21:18

بلينكن: التزام أمريكا بأمن إسرائيل "صلب لا يلين"

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الإثنين، إلى اتخاذ خطوات عاجلة لإعادة الهدوء بين الإسرائيليين والفلسطينيين، كما أكد أن التزام بلاده تجاه أمن إسرائيل ما يزال صلباً.

وفي مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، عقب محادثاتهما في القدس، طالب بلينكن "جميع الأطراف الآن باتخاذ خطوات عاجلة لاستعادة الهدوء ونزع فتيل التصعيد".

وقال بلينكن: "من المهم أن يعرف شعب إسرائيل أن التزام الولايات المتحدة بأمنه لا يزال صلباً لا يلين".

وأكد أن الولايات المتحدة تواصل دعم الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة بالقدس.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي إسرائيل إلى حشد دعم واسع لمقترحات الحكومة الجديدة، وسط خلاف مرير على خطط إصلاح النظام القضائي التي دفعت آلاف الإسرائيليين للخروج إلى الشوارع احتجاجاً.

وأكد بلينكن مجدداً دعمه "للمبادئ الديمقراطية الأساسية"، وقال "بناء توافق على مقترحات جديدة هو الطريقة الأكثر فاعلية لضمان تبنيها واستمرارها".

ووسط تصاعد العنف بين إسرائيل والفلسطينيين، بدأ المسؤول الأمريكي جولة شرق أوسطية بزيارة القاهرة الأحد، قبل أن يغادر إلى تل أبيب، الإثنين.

إيران
وقال بلينكن إنه بحث مع نتانياهو، ملفّ طهران النووي والطائرات المسيّرة الإيرانية، مضيفاً: "نتّفق على أنّه لا ينبغي السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي".

وأضاف "مثلما دعمت إيران منذ فترة طويلة إرهابيين، فإنّ النظام الإيراني يوفّر الآن طائرات بدون طيّار تستخدمها روسيا لقتل مدنيين أوكرانيين أبرياء".

وبحسب الوزير الأمريكي، فإنّ "روسيا بالمقابل تقدّم لإيران أسلحة متطوّرة".