مدير الاستخبارات الحربية الأوكرانية كيريلو بودانوف
مدير الاستخبارات الحربية الأوكرانية كيريلو بودانوف
الثلاثاء 31 يناير 2023 / 20:42

ثعلب أوكرانيا يتوقع كيفية نهاية الحرب.. ويؤكد: السلاح النووي يعني انهيار روسيا

أصبح مدير الاستخبارات الحربية الأوكرانية كيريلو بودانوف أحد أبرز المسئولين الأمنيين في أوكرانيا، وأكثرهم قرباً من الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

ويأتي ذلك، بحسب تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، كونه توقع سيناريو الغزو الروسي قبل فترة من وقوعه، في الوقت الذي كان هناك مسئولون بارزون آخرون يتوقعون أن تكون العملية العسكرية الروسية مقتصرة على شرق أوكرانيا فقط.

توقعات الغزو الشامل

وأشارت واشنطن بوست، في التقرير الذي نشرته على موقعها الاليكتروني، الثلاثاء، إلى أن بودانوف كان متأكداً من الغزو الروسي واسع النطاق، وأن موسكو سوف تحاول السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف، إلا أن القيادة العليا في البلاد كانت دائمة التشكيك في هذه التوقعات.

تعرضت تحذيرات كيريلو بودانوف للتجاهل من كبار المسئولين في أوكرانيا قبل أكثر من عام، قبل أن تندلع الحرب في الرابع والعشرين من فبراير 2022.

خطة روسيا

وبحسب واشنطن بوست، فإن بودانوف يؤكد الآن أن خطة روسيا في المرحلة الحالية سوف تركّز على احتلال مزيد من الأراضي في إقليمي لوغانسك ودونيتسك، إلا أنه استبعد في نفس الوقت وقوع هجوم من جانب موسكو على شمال أوكرانيا انطلاقاً من بيلاروسيا، وأشار إلى أن تلك التهديدات الواردة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو مجرد خدعة تستهدف تشتيت الجيش الأوكراني.


وفي تصريحاته للصحيفة الأمريكية، توقع بودانوف، 37 عاماً، أن تنتهي الحرب بين روسيا وأوكرانيا من حيث بدأت في عام 2014، عندما احتلت موسكو شبه جزيرة القرم، وقال: "ستعود القرم إلى أوكرانيا، لقد بدأت الحرب هناك وسوف تنتهي هناك أيضاً".

خطر السلاح النووي وصحة بوتين


وحول احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية في حالة هزيمتها في الحرب، قال مدير الاستخبارات الحربية الأوكرانية: "إنه مجرد تكتيك لإثارة الرعب، ولن يحدث. الروس يعلمون جيداً أن اللجوء إلى السلاح النووي يعني انهيار روسيا".

ويشكك بودانوف في الحالة الصحية للرئيس الروسي بوتين، ويؤكد أنه مصاب بالسرطان والعديد من المشكلات الصحية الأخرى، وفي نفس الوقت فإنه يرى أن قدرات الجيش الروسي في الحرب ضد أوكرانيا تتراجع بشدة، ويقول إن موسكو لم تعد تمتلك سوى 9% فقط من مخزون صواريخ كاليبر طويلة المدى حالياً.


ورغم أن بودانوف يعتبر أحد مصادر المعلومات الرئيسية للرئيس الأوكراني زيلينسكي، فإن الولايات المتحدة على سبيل المثال شككت في صحة ما توصلت إليه كييف حول صحة بوتين، مشيرة إلى أنه لا يوجد ما يؤكد أن الرئيس الروسي يعاني من مشكلات صحية خطيرة.