قاطرة قطار سلع للاتحاد للقطارات (أرشيف)
قاطرة قطار سلع للاتحاد للقطارات (أرشيف)
الخميس 2 فبراير 2023 / 13:58

قطار الاتحاد.. مشروع ضخم لخدمة عام الاستدامة في الإمارات

24 - إعداد: رند أبوعوض

تسعى الإمارات عبر مشاريعها المختلفة إلى تحقيق الاستدامة وبلوغ الحياد المناخي، ويعد قطار الاتحاد من المشاريع الضخمة، التي تساهم بقسطها في تحقيق هذه الأهداف، بالتزامن مع عام الاستدامة، الذي أعلنه رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في 2023.

ورغم ضخامته سيعمل مشروع قطار الاتحاد على دعم هذه التوجهات، إذ سيخفض عند اكتماله الانبعاثات الكربونية بما يتراوح بين 70 و 80% من الانبعاثات الكربونية التي تطلقها الشاحنات لنقل نفس كمية البضائع، وسيخفض بأكثر من 2.2 مليون طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وسيعزز القطار الذي سيكون جاهزاً بالكامل في 2026، كفاءة وسائل النقل العام والمواصلات، إلى جانب اختصار الوقت، والمسافات، والتكاليف، والمساهمة في تعزيز الوضع الاقتصادي.

وتقدر تكلفة المشروع النهائية بحوالي 50 مليار درهم، وسيصل طول خط سيره إلى أكثر من 1200 كيلومتراً، لنقل ما يصل إلى 50 مليون طن من البضائع، و32 مليون راكب سنوياً، عبر مختلف المناطق التي سيربطها عند انتهائه، من الغويفات، وأبوظبي، ودبي، والشارقة ورأس الخيمة، وصولاً إلى الساحل الشرقي للإمارات، ومدينتي العين وزايد، في انتظار الربط مع دول الخليج الأخرى.