أحد السجون الإسرائيلية. (أرشيف)
أحد السجون الإسرائيلية. (أرشيف)
الخميس 2 فبراير 2023 / 15:51

إسرائيل تستعد لأعمال شغب في السجون

تحدثت القناة الـ12 الإسرائيلية، عن استعدادات لمواجهة موجة من الشغب يُخطط لها الأسرى في السجون، خصوصاً بعد الأحداث التي وقعت في الآونة الأخيرة.

وذكرت، أنه منذ الهجوم الذي وقع في منطقة النبي يعقوب بالقدس، يوم الجمعة الماضي، تعمل الأسيرات الأمنيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي على "تأجيج الحماسة وقيادة أعمال شغب".

وقالت القناة الإسرائيلية، إن ذروة أعمال الشغب كانت، يوم الأربعاء الماضي، عندما أصدر مكتب إعلام الأسرى تسجيلاً لأسيرات يطلبن المساعدة، وفي الوقت نفسه، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تهديدات شديدة لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بعد تشديد الأمن في سجنين أمنيين.

انتقاد المنظمات الفلسطينية
وأثار التسجيل موجة من ردود الفعل في وسائل الإعلام الفلسطينية وشبكات التواصل الاجتماعي، انتقدت بشكل غير مسبوق المنظمات الفلسطينية المُسلحة لقلة مساعدتها للأسرى.

دعاية كاذبة
ونقلت القناة الإسرائيلية عن جهاز الأمن الإسرائيلي، أن التسجيل الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي "دعاية كاذبة" من جهات لها مصلحة في التحريض على العنف في السجون الإسرائيلية، مؤكداً أن التسجيل لم يخرج من بين جدران السجن.

تهديد من حماس
وألقت القناة الضوء على التهديدات التي أطلقتها "حماس" في هذا الشأن، حيث هدد المسؤول الكبير في الحركة إسماعيل رضوان قائلاً: "نحذر إسرائيل من مغبة استمرار العدوان على الأسيرات في السجون، وعواقب مثل هذه الجرائم لن تتوقف في حدود السجن".

كما سارع القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي خضر حبيب إلى الرد قائلاً: "الرسالة التي تم نقلها إلى إسرائيل هي أن إيذاء الأسرى سيؤدي إلى انفجار يؤدي إلى صراع جديد".

استعدادات إسرائيلية
وذكرت القناة، أنه بعد مظاهر الاحتتفال في سجن الدامون بالهجوم الذي استهدف إسرائيليين في منطقة النبي يعقوب، وضع أسرى في الحبس الانفرادي، مشيرة إلى أن أحدهم أضرم النيران في الكرتون، في محاولة لإحراق الزنزانة. وبعد هذه الأحداث تستعد مصلحة السجون الإسرائيلية لاحتمال قيام الأسرى الأمنيين بأعمال شغب.


تحريض ضد بن غفير
وأشارت القناة إلى مقاطع فيديو تحريضية انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ضد إيتمار بن غفير وقوات الأمن الإسرائيلية، وحققت انتشاراً واسعاً.