الخميس 16 فبراير 2023 / 22:06

دبي تدشن أكبر مركز بيانات أخضر يعمل بالطاقة الشمسية في العالم

دشن ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم،  اليوم الخميس، مركز البيانات الأخضر التابع لشركة مركز البيانات للحلول المتكاملة “مورو” التابعة لـ مجموعة "ديوا الرقمية"، والذي يعّد أضخم مركز بيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم وفق تصنيف موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، وذلك في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

وعلى هامش حفل التدشين تم توقيع اتفاقيات بين "مورو" ومجموعة من شركائها في قطاع التكنولوجيا والمتعاملين، والتي تضم "ديل تكنولوجيز"، ومايكروسوفت، و"هواوي" و"في إم وير" وبنك الإمارات دبي الوطني ودبي الرقمية وبنك دبي الإسلامي.

 

مكانة عالمية



وفي هذه المناسبة قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير: "في إطار الرؤية المستقبلية لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أنجزنا بناء أكبر مركز بيانات أخضر يعمل بالطاقة الشمسية في العالم، الذي يمثل خطوة نوعية تعكس المكانة العالمية لدولة الامارات في مجال الاستدامة والاقتصاد الأخضر، ونموذج للجمع بين التقنيات الرقمية وتقنيات الطاقة، مصمم لتلبية الأهداف المستدامة والبيئية عن طريق توفير بنية تحتية عالمية المستوى لتكنولوجيا المعلومات الصديقة للبيئة والمنخفضة الكربون التي تعمل باستخدام الطاقة الشمسية، بما يتماشى مع أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050 ".

وسيشهد مركز البيانات الأخضر استضافة مجموعة من الحلول الرائدة من "ديل تكنولوجيز" و"مايكروسوفت" و"هواوي" والتي تتضمن أحدث تقنيات انترنت الأشياء والأمن السيبراني، والتقنيات الرقمية المزدوجة والذكاء الاصطناعي والاسترداد الالكتروني كخدمة والاستشارات والخدمات المهنية، والخدمات المدارة وخدمات الإقامة وخدمات الشبكة كخدمة وسحابة مورو المفتوحة وغيرها.

ويعتمد مركز البيانات الأخضر المحايد للكربون على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، حيث تتجاوز قدرته الإنتاجية 100 ميجاوات. وستتجاوز مساحة المركز، الحاصل على شهادة "Tier-III" من معهد "أب تايم" أكثر من 16,000 متر مربع.