المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي. (رويترز)
المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي. (رويترز)
الجمعة 17 فبراير 2023 / 22:16

خطة إيرانية لاستهداف يهود حول العالم

حذرت صحفية يهودية معروفة في الأوساط الإعلامية الإيرانية من عملية إيرانية كبرى ضد أهداف يهودية، وقالت إن النظام الإيراني يدرك نقاط القوة العسكرية لإسرائيل، ويصدق تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وتساءلت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية حول نية إيران في التخطيط لمثل هذه العملية التي ستلحق الأذى بالمجتمعات اليهودية في أنحاء العالم، مشيرة إلى تصريحات الصحفية والأكاديمية اليهودية، كاثرين بيريز شكدم، التي التقت المرشد الأعلى وكشفت عن خطة طهران في حال وقوع هجوم إسرائيلي على إيران.
 

 

مفاجأة سيئة

شكدم حذرت من مفاجأة تتضمن استهداف شخصيات يهودية بارزة حول العالم، وفقاً لمعلومات حصلت عليها خلال اجتماع حضره مسؤولون إيرانيون كبار.
وأوضحت شكدم أن "خامنئي يخشى شيئاً واحداً فقط، وهو الهجوم الإسرائيلي، وهو واثق بشأن تهديدات نتانياهو ويعرف أنه في هذه الأثناء تتمتع إسرائيل بميزة عسكرية كبيرة".

وأوضحت شكدم أنها تمكنت من الاجتماع مع المسؤولين الإيرانيين من خلال أحد الأشخاص، مشيرة إلى أن غرضه كان تحديد جميع المنظمات اليهودية أو التي يديرها يهود، أو الحاخامين المُهمين، وما إذا كانوا يعيشون مع عائلاتهم أو في منازلهم، وعُرضت هناك خرائط رُسمت لأغراض ارتكاب جرائم قتل لتدفيع الشتات اليهودي الثمن.


وذكرت "يسرائيل هيوم" أنه في حين أن شهادة الصحفية يجب أن نتلقاها بشك معقول، لا سيما في ضوء عملها في وقت سابق ككاتبة لوسائل إعلام موالية للنظام في إيران وروسيا، فإن احتمال أن طهران تسعى وتخطط لإلحاق الأذى باليهود في جميع أنحاء العالم كرد فعل ضد إسرائيل أمر معقول تماماً.
 

نهج إيراني

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن فيلق القدس التابع للحرس الثوري  حاول في الماضي إلحاق الأذى مواطنين إسرائيليين في أماكن مُختلفة من العالم، بما في ذلك قبرص وجورجيا، وفي تسعينيات القرن الماضي نفذت إيران هجمات دامية ضد مؤسسات الجالية اليهودية في الأرجنتين.