الحمية القاسية تشكل خطراً على الصحة (د ب أ)
الحمية القاسية تشكل خطراً على الصحة (د ب أ)
الأربعاء 1 مارس 2023 / 10:54

هذا ما يحدث للجسم عند اتباع حمية قاسية

حذرت الجمعية الألمانية للتغذية من اتباع الحميات الغذائية القاسية (Crash Diet)، نظراً لما تنطوي عليه من مخاطر صحية جسيمة.

في أسوأ الحالات تلحق الحمية القاسية ضرراً بعضلات التنفس وعضلة القلب

وأوضحت الجمعية أن الحميات الغذائية القاسية تعد بخسارة ما يصل إلى 5 كغم من الوزن في غضون أسبوع، مشيرة إلى أن فقدان أكثر من 1.5 كغم أسبوعياً يعد أمراً غير صحي.

مخاطر صحية

تتمثل المخاطر الصحية المترتبة على الحميات الغذائية القاسية في ضعف جهاز المناعة والتعب المستمر والضعف والهزال وقلة التركيز والدوار ومشاكل الهضم ومشاكل الغدة الصفراوية ورائحة الفم الكريهة وانحسار اللثة، بالإضافة إلى شحوب وترهل الجلد وتساقط الشعر.
وفي أسوأ الحالات قد يلحق ضرر بعضلات التنفس وعضلة القلب، الأمر الذي يشكل خطراً على الحياة.

نتيجة عكسية

وأضافت الجمعية أن اتباع الحميات الغذائية القاسية غالباً ما يقترن بما يعرف بتأثير "اليويو"، أي أنه يؤدي في نهاية المطاف إلى نتيجة عكسية تتمثل في زيادة الوزن.
وأكدت الجمعية الألمانية ضرورة إمداد الجسم بسعرات حرارية لا تقل عن 1500 سعر حراري يومياً، وذلك لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، مشيرة إلى أنه من الصحي خسارة الوزن بمعدل يتراوح من 300 إلى 500 سعر حراري يومياً.
ولهذا الغرض ينبغي إنقاص الوزن تدريجياً، من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يقوم على الإكثار من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والإقلال من الدهون والسكريات والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة، مع المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.