خطاب نتانياهو في الأمم المُتحدة 2012. (أرشيف)
خطاب نتانياهو في الأمم المُتحدة 2012. (أرشيف)
الأربعاء 1 مارس 2023 / 15:55

نتانياهو يعيد تثبيت "الخط الأحمر" لإيران

تحدثت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية عن "خط أحمر" إسرائيلي لإيران، مشيرة إلى تهديد رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، خلال لقائه قادة وزعماء عالميين بالتحرك ضد الجمهورية الإسلامية إذا تجاوزته.

في الآونة الأخيرة، انتشرت تقارير بشأن تقدم تخصيب إيران لليورانيوم، ونقلت "يسرائيل هيوم" عن دبلوماسي غربي مطلع أن مستوى تخصيب اليورانيوم الذي وصلت إليه إيران في الأيام الأخيرة ربما وصل إلى 86% أو 87%، وعلى هذه الخلفية، أجرى نتانياهو محادثات مغلقة حول موقف بلاده مع عدد من قادة العالم، تحدث خلالها حول "الخط الأحمر" لإسرائيل، ولكنه لم يحدد ماذا ستفعل بلاده إذا  تجاوزت إيران العتبة النووية.
وأشارت الصحيفة إلى أن التخصيب بنسبة 90% هو الخط الأحمر الذي يقصده نتانياهو، كما تحدث عنه قبل عقد في الخطاب الشهير الذي ألقاه في الأمم المتحدة سبتمبر (أيلول) 2012.


ووفقاً لما نقلته الصحيفة الإسرائيلية، أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أن الخط الأحمر لن يجلب الحرب مع إيران ولكنه يمنعها، مشيراً إلى أن تخصيب اليورانيوم هو العملية الوحيدة التي لا يمكن إخفاؤها عن العالم، حيث إنه يُمكن معرفة المرحلة التي وصل إليها الإيرانيون.
وذكرت الصحيفة بما قاله نتانياهو قبل أكثر من عقد من أنه "في غضون أسابيع قليلة سوف يكملون المرحلة المتوسطة (التخصيب بنسبة 70%) والانتقال إلى المرحلة التالية، النهائية (90%)، ومن هناك يستغرق الأمر بضعة أشهر فقط ، وربما بضعة أسابيع ، حتى يصلوا إلى ما يكفي من تخصيب يورانيوم القنبلة الأولى".


وذكرت الصحيفة أن الأمر انتهى بإيران بالفعل إلى استكمال المرحلة الوسطى ولكن كان ذلك في الصيف الماضي فقط، وحتى الآن لم يصل مستوى التخصيب إلى عتبة 90%، لكنه قريب جداً منه، ومع ذلك، فإن الوصول إلى عتبة 90% في الوضع الحالي، هو مسألة أسابيع قليلة ويعتمد على قرار المرشد الأعلى لإيران علي خامنئي.