الثلاثاء 14 مارس 2023 / 08:34

خورفكان السياحية العربية

عبدالله محمد السبب- صحيفة الخليج الإماراتية

أحرزت مدينة خورفكان لقب أفضل مدينة سياحية عربية للعام الجاري 2023، ضمن جوائز الاتحاد العربي للإعلام السياحي، والمقامة في فعاليات «بورصة برلين للسياحة»، التي أشرف على إعداد ملفها «معهد الشارقة للتراث» بقيادة الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس المعهد الذي حصل بدوره على لقب «رجل التراث العربي» للعام نفسه، في المناسبة نفسها، بعد منافسة كبيرة مع عواصم ومدن عربية كبرى وعريقة.


لكن، لماذا «خورفكّان»؟!

سؤال حي وحيوي، حول علامة من علامات فارقة لإمارة الشارقة الحاصلة على ألقاب عربية وإسلامية وعالمية على النحو الزمني التالي، بفضل الرؤية الاستراتيجية الحكيمة، والحنكة السياسية السديدة، والتوجهات الثقافية الثاقبة، والتوجيهات الخاصة والعامة الدائمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حيث جاءت تسمية الشارقة من قبل اليونسكو بالعاصمة الثقافية للعالم العربي في عام 1998.
وفي عام 2014، اختارتها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عاصمة للثقافة الإسلامية. وخلال الدورة الـ15 لمجلس وزراء السياحة العرب الذي انعقد بالقاهرة في 18 أكتوبر (تشرين الأول) عام 2012، نالت لقب عاصمة السياحة العربية لعام 2015. وفي عام 2016، جرى اختيارها عاصمة للصحافة العربية، نتيجة لتطور الإعلام وتشجيع المحتوى الثقافي والفكري للمادة الإعلامية. في حين جرى اختيارها عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية. ثم، هاهي الشارقة اليوم، تضيف إلى الإمارات إنجازاً حضارياً جديداً، بفوز مدينة «خورفكّان» بلقب أفضل مدينة سياحية عربية للعام 2023 الجاري، بما يجعلنا نعود إلى سؤالنا الحي والحيوي: لماذا «خورفكّان»؟!
«خورفكّان» واحدة من أكبر مدن إمارة الشارقة، تقع على الساحل الشرقي، وتحتضنها الجبال بذراعين تمتدان على طول الساحل، فيما لقبها المستحق هو «عروس الساحل الشرقي»، بما تمتاز به من مكانة جغرافية، وفرادة تراثية، وطبيعة خلابة، ومقومات سياحية ممثلة بعلامات وشواهد: «كورنيش» ساحر ممتد على طول المدينة، ويتمتع بوجود أشجار خضراء تغطي جميع أجزائه. «ميناء خورفكان» الذي هو من أهم موانئ الدولة والمنطقة، بما يمتاز به من موقع استراتيجي، واستقطابه للعديد من سفن التجارة وسفن الركاب. «استراحة سد الرفيصة» التي هي من المشروعات السياحية والبيئية، و«استراحة السحب» التي هي وجهة سياحية ومنطقة ترفيهية في إحدى قمم الجبال المحيطة بخورفكان. «مدرج خورفكان» الذي يتسم بطابعه الروماني الممزوج بالتصاميم الإسلامية الغنية بتفاصيلها وعناصرها. «شلالات خورفكان»، حيث بني المدرج من الطبيعة الصخرية التي تتمتع بها المدينة ليمنح إطلالة بانورامية على الكورنيش. و«حديقة شيص» التي تم إنشاؤها على طريق الشارقة- خورفكان في منطقة شيص الجبلية كمنطقة ترفيهية وسياحية.
لذلك كله، فإن اختيار خورفكان لتكون أفضل مدينة سياحية عربية، اختيار صادف أهله.