إطلاق صاروخ إيراني أثناء تدريبات عسكرية. (رويترز)
إطلاق صاروخ إيراني أثناء تدريبات عسكرية. (رويترز)
الثلاثاء 14 مارس 2023 / 16:22

تقرير: إيران تنشر شبكة رادار للإنذار المبكر في سوريا

بالتزامن مع سعيها إلى إصلاح العلاقات مع دول عربية، بدأت إيران تعمل على إنشاء شبكة رادار للإنذار المبكر في سوريا، تحسباً لأي ضربة إسرائيلية على مواقع ومنشآت نووية.

ونسب موقع "واللا" إلى مسؤولين إسرائيليين أن طهران تحاول أيضاً تهريب صواريخ الدفاع الجوي، التي يمكن أن تستهدف طائرات سلاح الجو الإسرائيلي كجزء من خطتها الدفاعية لمواجهة إسرائيل.

رؤية سليماني

تقول المصادر إن الإيرانيين توصلوا إلى اقتناع مفاده أن رؤية قائد "فيلق القدس" السابق، قاسم سليماني، بإنشاء قواعد عسكرية وتركيز القوات على الأراضي السورية لن تؤتي ثمارها، وذلك بسبب تصرفات الجيش الإسرائيلي في إطار  ما يسمى بـ"المعركة بين الحربين".
وأضافت المصادر أن الإيرانيين عملوا العام الماضي على تغيير الاستراتيجية، وبدأوا يركزون على محاولة جمع معلومات أولية عن هجوم إسرائيلي على أراضيهم، والاستعداد لذلك.

 

تهريب المنظومة

وبحسب المصادر فإن التهريب يتم عبر سوريا  إلى لبنان ووجهات أخرى، حيث أنه تزامنا مع تراجع "رؤية سليماني" لإنشاء ميليشيات شيعية موالية لإيران في سوريا تضم ​​عشرات الآلاف من المسلحين، يعمل الإيرانيون على تهريب بطاريات صواريخ أرض - جو لتشكيل الذراع اللازمة لمواجهة إسرائيل.
المصادر الأمنية كشفت أن الرئيس السوري بشار الأسد قيّد خطوات الإيرانيين العام الماضي في إطار جهود لإعادة تأهيل الأجزاء المتبقية في سوريا، ولكنه سمح لهم في إطار التحالف الاستراتيجي بتهريب أسلحة متطورة.
في غضون ذلك، أجرى رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، مؤخراً محادثات مع كبار القادة والموظفين، وأخبرهم أن انتظار هجوم على المنشآت النووية الإيرانية هو في الأساس "غير صحيح وخاطئ"، لأن حملة الجيش الإسرائيلي ضد المشروع النووي الإيراني قد بدأت من عدة أبعاد.