محمد الشناوي (تويتر الأهلي)
محمد الشناوي (تويتر الأهلي)
الثلاثاء 14 مارس 2023 / 23:11

هل نفد رصيد محمد الشناوي مع الأهلي؟

24 ـ القاهرة ـ أحمد علي عكة

بعد سنوات من حراسة عرين الأهلي المصري ومنتخب مصر، يعاني الحارس محمد الشناوي، من تراجع كبير في المستوى جعله في مرمى سهام النقد في الفترة الأخيرة.

رباعيات الموندياليتو

يشهد مستوى محمد الشناوي تراجعاً كبيراً، منذ فترة، حيث استقبلت شباكه أهدافاً بالجملة مؤخراً، فتلقى رباعية من ريال مدريد وفلامنغو على التوالي، خلال كأس العالم للأندية بالمغرب، ومعظم هذه الأهداف يسأل عنها الشناوي، وكانت السبب الرئيسي في خسارة الأهلي للميدالية البرونزية بمونديال الأندية.


خطأ ساذج أمام الهلال

بعودة الأهلي لمبارياته الأفريقية والمحلية استمر أداء الشناوي في التراجع، فخطأ ساذج من الحارس تسبب في هدف في مباراة الأهلي أمام الهلال السوداني، كلف الفريق المصري خسارة ثلاث نقاط كانت كفيلة بأن تحيي آمال بطل القرن في أفريقيا في التأهل للدور ربع النهائي.

عصبية وأزمات الشناوي

ليس فقط تراجع مستوى الشناوي الذي يشير إلى علامة استفهام، بل عصبيته الزائدة في الفترة الأخيرة، ودخوله في العديد من الصدامات والمشادات مع الفرق المنافسة، بل ومع زملائه في الفريق خلال التدريبات أو اللقاءات في بعض الأحيان، وكثرة أزماته داخل الفريق الأحمر.

خماسية صن داونز

خسر الأهلي أمام صن داونز بخمسة أهداف لهدفين، في الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، ويسأل محمد الشناوي عن ثلاثة أهداف على الأقل من الخمسة التي دخلت في شباكه من الفريق الجنوب أفريقي.

الشناوي نفذ رصيده في الأهلي

بعد كارثة خماسية صن داونز، يبدو أن رصيد محمد الشناوي في الأهلي قد نفذ، ليكون المارد الأحمر أمام تحدي كبير للبحث عن بديل للشناوي لحراسة عرينه، فهل يكون البديل من داخل القلعة الحمراء؟ أم ينتظر الأهلي للتعاقد مع حارس جديد، في "الميركاتو" الصيفي المقبل، ليضع عليه الفريق آماله في أن يكون سداً جديداً.

18 هدفاً في 11 مباراة

استقبلت شباك محمد الشناوي منذ مونديال الأندية وحتى الآن 18 هدفاً في 11 مباراة ولعل أبرزها (ريال مدريد 4-1، فلامنغو 4-2، الهلال السوداني 1-0، صنداونز 5-2)، وبالنظر إلى ما قبل مونديال الأندية وتحديداً منذ أول مواجهة لمارسيل كولر أمام الاتحاد المنستيري يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وحتى لقاء البنك الأهلي يوم 24 يناير (كانون الثاني)، خاض الشناوي 19 مباراة لم يستقبل فيهم سوى 7 أهداف.

كولر يهاجم الشناوي

شن المدير الفني للأهلي مارسيل كولر هجوماً عنيفاً على محمد الشناوي، عقب الهزيمة القاسية أمام صن داونز 5-2 بدوري أبطال أفريقيا.

تحذير..

كشفت تقارير صحافية رياضية، عن حديث كولر مع محمد الشناوي حارس مرمى الفريق عقب الهزيمة أمام صن داونز، وانفعال السويسري على الشناوي عقب انتهاء المباراة، موجهاً له العديد من التحذيرات قبل اتخاذ قرار صارم يخص حراسة مرمى الفريق.

تقييم علي لطفي

وضع المدرب السويسري، علي لطفي حارس مرمى الفريق تحت التقييم خلال الفترة المقبلة من أجل حسم موقفه من المشاركة بالمباريات.


قرار استبعاد الشناوي لم يحسم

أكدت مصادر من داخل النادي الأهلي، أن كولر لم يتخذ قراراً حاسماً، حتى الآن بشأن إراحة محمد الشناوي من عدمه، أو الدفع بعلي لطفي في مباريات الأهلي خلال الفترة المقبلة.

تعليق شوبير

كشف نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق والإعلامي الشهير أحمد شوبير، أن هناك تغييرات في 4 مراكز بتشكيل الأهلي أمام القطن الكاميروني في دوري أبطال إفريقيا، عقب الهزيمة ضد صن داونز بخماسية.

لطفي بديلاً للشناوي

قال شوبير خلال برنامجه "مع شوبير" المذاع عبر إذاعة "أون سبورت fm": "أبرز التغييرات في تشكيل الأهلي سيكون الاعتماد على علي لطفي في التشكيل الأساسي، بدلاً من محمد الشناوي".


الشناوي لم يشارك في التدريبات

أضاف الإعلامي المصري، "الشناوي لم يشارك في تدريبات الأحمر، لكن أحد أعضاء الجهاز الفني يرفض إراحته ويفضل الاعتماد عليه".

4 تعديلات في تشكيل الأهلي

تشكيل الأهلي أمام القكن الكاميروني لم يحسم حتى الوقت الجاري، وسيكون فيه تغييرات في خط الدفاع، بمشاركة خالد عبد الفتاح، ومن المقرر أن يستقر كولر على التشكيل النهائي قبل انطلاق المباراة بـ24 ساعة، والذي من المرجح أن يشهد 4 تعديلات".

تعليق أحمد ناجي

من جهته، علق مدرب حراس منتخب مصر السابق أحمد ناجي، عن مستوى محمد الشناوي، ومدى حاجة الأهلي للتعاقد مع حارس مرمى جديد في الموسم المقبل، أو الدفع بعلي لطفي بصفة أساسية في المباراة المقبلة، ضد نادي القطن الكاميروني.

وقال ناجي، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "ملعب أون تايم"، المذاع على فضائية "أون تايم سبورتس": "النادي الأهلي لا يحتاج لحارس مرمى جديد، ولكن يجب أن يكون هناك إعداد ذهني ونفسي جيد قبل المباريات الكبرى.

استحالة مشاركة علي لطفي

تابع مدرب حراس منتخب مصر السابق، "من المستحيل مشاركة علي لطفي بدلاً من محمد الشناوي في لقاء القطن المقبل، الفارق بين المباراتين أيام معدودة فقط، وعلي لطفي لم يلعب منذ عام صعب أن يتحمل مسؤولية الفريق في الوقت الحالي، الشناوي يحتاج للتركيز بصورة أكبر، وسيعود كسبب رئيسي للمكسب في الفترة المقبلة، وهو يعلم كيف سيصحح أخطائه".

الشناوي حارس كبير

وأضاف ناجي، "محمد الشناوي يظل حارساً كبيراً، وحتى لو كان عنده أخطاء لكن بيتألق في أوقات أخرى، وحدث هذا الأمر في عدة مواقف سابقة، والحالة العامة للفريق أثرت على الحارس بكل تأكيد، ويجب على الجميع دعم اللاعبين خلال المباراتين المقبلتين".

أبو جبل بديلاً للشناوي

كشف نجم الأهلي السابق والإعلامي المصري محمد فاروق، عن عرض محمد أبو جبل حارس مرمى فريق الزمالك السابق وفريق البنك الأهلي الحالي ومنتخب مصر، على إدارة الكرة بالنادي الأهلي من أجل التعاقد معه في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة وتدعيم مركز حراسة المرمى مع محمد الشناوي.

وقال فاروق، في تصريحات تليفزيونية عبر برنامج "البريمو" على فضائية "تن" المصرية: "بعض وكلاء اللاعبين عرضوا على إدارة الكرة في النادي الأهلي إمكانية الحصول على خدمات محمد أبو جبل حارس مرمى فريق البنك الأهلي، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة".

أبو جبل يرحب بالانضمام للأهلي

تابع الإعلامي المصري، "أبو جبل أبدى مرونة كبيرة فى الانتقال للأهلي خاصة من الجانب المادي، حيث لم يطلب أي شروط خاصة كما لم يطلب وضع أي بنود تمنحه فرصة المشاركة الأساسية مع الأهلي في حال إتمام الصفقة".

مواجهة القطن الكاميروني

يلعب الأهلي مع القطن بالكاميرون في الثامنة مساءً الجمعة المقبل، بتوقيت أبوظبي، في الجولة الخامسة لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا، وهي المباراة التي يتطلع فيها الأحمر للفوز والحفاظ على حظوظه فى التأهل لنصف نهائي البطولة بعد الخسارة القاسية من صن داونز الجنوب أفريقي بملعب الأخير بخماسية.

الأهلي دخل النفق المظلم

دخل الأهلي النفق المظلم بخسارة في جنوب أفريقيا، حيث تجمد رصيد الفريق المصري في 4 نقاط في المركز الثالث خلف الهلال السوداني، صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ويتصدر ماميلودي صن داونز ترتيب المجموعة 2 برصيد 10 نقاط، ضمن من خلالها التأهل إلى الدور الربع من أبطال أفريقيا.