شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان بعد إمضاء وثيقة الأخوة الإنسانية في أبوظبي (أرشيف)
شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان بعد إمضاء وثيقة الأخوة الإنسانية في أبوظبي (أرشيف)
الأربعاء 15 مارس 2023 / 14:55

غوتيريش: وثيقة الأخوة الإنسانية من أبوظبي نموذج للتعاطف والتضامن الإنساني لمكافحة خطاب الكراهية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك التي أُطلقت في أبوظبي أثناء زيارة بابا الكنيسة الكاثوليكية فرانسيس، وشيخ الأزهر الشريف الإمام الأكبر الشيخ الدكتور أحمد الطيب، تُمثل نموذجاً للتعاطف والتضامن الإنساني، وخطوة هامة في استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة خطاب الكراهية.

ودعا غوتيريش بمناسبة احتفاء الأمم المتحدة باليوم الدولي الأول لمكافحة كراهية الإسلام، أو ما يعرف بـ"الإسلاموفوبيا" في 15 مارس (آذار)، إلى تكثيف الجهود الدولية لتشجيع حوار عالمي لعزيز ثقافة التسامح والسلام.
وأضاف "كل الأديان والأعراف العظيمة تنادي بحتمية التسامح والاحترام والتفاهم وهي القيم ذاتها التي تعبر عن روح ميثاق الأمم المتحدة الذي يسعى بدوره لتحقيق العدل، وضمان حقوق الإنسان وإحلال السلام" داعياً إلى مواصلة السعي لإعمال هذه القيم وحماية القدسية والكرامة المكفولة للحياة بشرية، والتصدي لقوى الانقسام بإعادة تأكيد مبادئ الإنسانية المشتركة.

وأوضح أن الأمم المتحدة تسعى إلى إبرام اتفاق رقمي عالمي من أجل مستقبل رقمي مفتوح وحر وشامل وآمن للجميع، مؤكداً أن الأمم المتحدة تدفع لوضع مدونة لقواعد السلوك لتعزيز النزاهة في الإعلام.
وفي السياق ذاته، شدد الأمين العام  على مجابهة التعصب بالعمل على التصدي للكراهية التي تنتشر في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
وتابع "مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، لابد من إعادة التذكير برسالة السلام التي جاء بها الإسلام، منذ أكثر من 1400 عام، والتي حملت في جوهرها مبادئ التعاطف والتراحم، وهي ما شكلت إلهاماً للإنسان حول العالم".