بنك كريدي سويس (أرشيف)
بنك كريدي سويس (أرشيف)
الإثنين 20 مارس 2023 / 09:13

"يو بي إس" السويسري يشتري منافسه المتعثر "كريدي سويس"

وافق بنك يو.بي.إس السويسري رسمياً على شراء منافسه المتعثر كريدي سويس مقابل 3.24 مليار دولار، وفق آخر تطورات المحادثات بين البنكين.

وجاءت هذه الخطوة بعد مطالبة وزارة المالية الاتحادية السويسرية والبنك المركزي وهيئة الرقابة على سوق المال السويسرية للبنكين بسرعة إتمام الصفقة لاستعادة الثقة الضرورية في استقرار الاقتصاد والنظام المصرفي السويسريين، بحسب بيان صادر عن كريدي سويس، مساء أمس الأحد.

ووفقاً لشروط الصفقة سيحصل كل مساهم في كريدي سويس على سهم واحد في يو.بي.إس مقابل كل 22.48 سهم يمتلكها في كريدي سويس، بما يعادل 0.76 فرنك لكل سهم من أسهم كريدي سويس لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى حوالي 3 مليارات فرنك.

وكانت القيمة السوقية لكريدي سويس حتى ختام تعاملات الأسبوع الماضي 8.55 مليار دولار.

ومن المتوقع إتمام صفقة الاندماج بنهاية العام الحالي، حيث يتوقع بنك يو.بي.إس أن تؤدي الصفقة إلى خفض في نفقات التشغيل السنوية بأكثر من 8 مليارات دولار بحلول2027.

وأعرب يو.بي.إس عن ثقته في استمرار كل موظفي كريدي سويس في وظائفهم بعد الاندماج.

وكانت مصادر قد ذكرت أن السلطات السويسرية تدرس عملية تأميم كلي أو جزئي لبنك كريدي سويس، باعتبار أنه الخيار الآخر الممكن تطبيقه إذا فشلت صفقة الاستحواذ التي كانت تواجه الكثير من التعقيدات بما في ذلك مسائل شائكة، مثل الدعم الحكومي الذي سيغطي خسائر قانونية وخسائر أخرى محتملة.

وتطلب مجموعة "يو بي إس" من الحكومة تحمل تكاليف قانونية معينة وخسائر محتملة في المستقبل في أي عملية استحواذ، وفقاً للمصادر، التي قدر أحدها التكاليف عند حوالي 6 مليارات دولار.