الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (أرشيف)
الإثنين 20 مارس 2023 / 10:26

غوتيريش: العراق سيكون محركاً أساسياً لعملية التناغم في المنطقة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العراق كي يلعب دوراً مهماً في المنطقة، وقال: "يمكن أن يصبح العراق جسراً بين الجبهات المختلفة، والمحرك الأساسي لعملية التناغم الجديدة التي تشهدها المنطقة، من أجل تحقيق الاستقرار والسلام".

وقال غوتيريش في حوار مع شبكة "رووداو " الكردية إنه "يجب احترام وحدة الأراضي العراقية، وهذا هو موقفنا، وخلال زيارتي لبغداد، أكدت هذا بكل وضوح".

وفيما يخص ملف المياه والأزمة التي يواجهها العراق، أكد الأمين العام للأمم المتحدة  ضرورة ألا تتحول بلاد ما بين النهرين "العراق" إلى بلاد اللانهر، مشيراً الى أنهم في المؤتمر العالمي المقبل حول التغير المناخي على مستوى الدول "COP28" سيصرون على مضاعفة الميزانية المخصصة للبلدان النامية لتتمكن من التأقلم مع التغير المناخي.

وأشار غوتيريش إلى أن "مشكلة المياه في العراق ليست ناتجة عن ظاهرة التغير المناخي وحدها، بل هي نتيجة لخفض نسبة المياه التي تتدفق عليه من الدول المجاورة"، مبيناً أن "من المهم للعراق أن يحظى بالمساندة ليتمكن من تنفيذ هذه السياسات للحفاظ على الإمكانيات الزراعية لوادي دجلة والفرات".

 وفيما يخص الملف السوري، قال الأمين العام للأمم المتحدة: "لا ينبغي أبداً أن نفقد الأمل. لكننا الآن بعيدون عن وضع يسمح بحل سلمي لكل قضايا سوريا. سوريا اليوم مقسمة، توجد جيوش وقوات دول مختلفة في سوريا، وتوجد مصالح مختلفة في سوريا، أدعو السوريين إلى الاتحاد من جديد. إن لم يتحد السوريون، فإنهم سيكونون عرضة لخطر التحول إلى ساحة لنشاطات الأطراف الأخرى، وعلى السوريين أن يتغلبوا على خلافاتهم".