أوليغ ديريباسكا رفقة الرئيس الروسي بوتين (أرشيفية)
أوليغ ديريباسكا رفقة الرئيس الروسي بوتين (أرشيفية)
السبت 25 مارس 2023 / 12:04

ملياردير روسي يكشف تكلفة خيالية للمغامرات الأمريكية

كشف أحد أباطرة الألومنيوم في العالم أرقاماً كارثية للاقتصاد الأمريكي، والأزمات التي سوف يعاني منها في المدى القصير، خاصة مع الاضطرابات المالية، وإعلان إفلاس بنك سيليكون فالي الأمريكي مؤخراً.





وقال الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا، وهو رجل أعمال روسي، ومؤسس شركة "روسال"، وهي ثاني أكبر شركة للألومنيوم في العالم، إن المغامرات العالمية التي تقوم بها الولايات المتحدة كلّفتها 33 تريليون دولار.
وأشار أوليغ ديريباسكا، الذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، في الرابع والعشرين من فبراير 2022، إلى أن المغامرات العسكرية الأمريكية المتهورة، وسياسة العقوبات ضد الجميع، وضلوعها في صراعات عسكرية في مناطق واسعة من العالم، كلها عوامل تسببت في إهدار 33 تريليون دولار.

ورغم هذا الرقم المروّع، الذي لم يكشف رجل الأعمال الروسي البارز مصدره، إلا أنه توقّع ألا تكون الولايات المتحدة على شفا الإفلاس، وفي نفس الوقت يرى أنها مضطرة إلى رفع سقف الديون.
وقال في تصريحات، أبرزها موقع "روسيا اليوم"، في نسخته الإنجليزية، اليوم السبت، إن الودائع غير المؤمنة في البنوك الأمريكية تصل قيمتها إلى 17 تريليون دولار.
وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، قالت مصادر لوكالة بلومبيرغ الإخبارية الأمريكية إن وزارة الخزانة تراجع ما إذا كان المنظمون الفيدراليون لديهم سلطة طوارئ كافية لتأمين الودائع بشكل مؤقت أكبر من الحد الأقصى الحالي، والبالغ 250 ألف دولار على معظم الحسابات.
وأشارت إلى أن هذا الإجراء مطلوب من قبل تحالف البنوك المتوسطة الحجم في أمريكا، والذي يضم بنوكاً لديها أصول تصل إلى 100 مليار دولار.