وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الثلاثاء 28 مارس 2023 / 13:30

روسيا تحذر من هجمات محتملة على منشآت الطاقة

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، اليوم الثلاثاء، إن الهجمات المحتملة بالطائرات المسيرة على البنية التحتية للطاقة في بلاده تمثل تهديداً خطيراً لأمن الطاقة في روسيا.

ولم يذكر شولغينوف أوكرانيا بالاسم، لكن روسيا تقول إنها أحبطت عدداً من المحاولات الأوكرانية لشن هجمات بطائرات مسيرة في الأشهر الأخيرة.

ولم تعلن كييف شن أي هجمات على أهداف داخل روسيا، لكن مسؤولين كبار في كييف ظهروا في بعض الأحيان وهو يرحبون بأنباء نجاح هجمات أوكرانية بطائرات مسيرة على الأراضي الروسية.

وقال شولغينوف خلال مشاركته في اجتماع مائدة مستديرة تحدث فيه عن أمن منشآت الطاقة الروسية "التهديد الرئيسي الآن هو التدخلات غير القانونية باستخدام الطائرات المسيرة".

وأضاف إنه "يتعاون مع وزارة الدفاع الروسية وجهاز الأمن الاتحادي حيال هذه القضية".

وكانت روسيا قد أعلنت في السابق وقوع هجمات بطائرات مسيرة في عدد من مدنها يقع بعضها على بعد مئات الكيلومترات من حدودها مع أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية  أمس الأول الأحد إنها "صدت هجوماً بطائرة مسيرة في بلدة على بعد 220 كيلومترا جنوبي موسكو، مما أدى إلى سقوط الطائرة فوق منازل سكنية في بلدة كيرييفسك".


تأمين الصادرات النفطية

ومن جهة ثانية، قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن بلاده تحتاج إلى آليات تأمين وإعادة تأمين جديدة لصادراتها النفطية، وذلك في أحد أكثر الاعترافات العامة حتى الآن بأن العقوبات التي تفرضها مجموعة الدول السبع، تزيد من تعقيدات مبيعات البلاد من النفط .

وأفادت وكالة "بلومبرغ" للانباء، اليوم، بأنه يمكن للشركات في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، تقديم خدمات لمبيعات النفط - ولاسميا التأمين - في حال تم شراء الشحنات المعنية بحدود الاسعار المحددة، أو بأقل منها.

وأدى ذلك إلى ظهور أسطول كبير من الناقلات التي تخدم المصالح الروسية، ولكن وضع التأمين الخاص بها لم يكن واضحاً في كثير من الأحيان.

وقال نوفاك في الاجتماع السنوي لوزارة الطاقة، إنه "يجب التوصل إلى آليات تأمين جديدة يقبلها شركاؤها التجاريون الأجانب"، موضحاً أنه "في ظل الظروف الحالية، فإنه من المهم بالتأكيد، توفير أدوات جديدة وأنظمة تأمين وإعادة تأمين جديدة يقبلها عملاؤنا وشركاؤنا".