منتخب الجزائر (تويتر)
منتخب الجزائر (تويتر)
الثلاثاء 28 مارس 2023 / 14:34

المغرب والجزائر إلى النهائيات.. وفرص متباينة للمنتخبات العربية

تتباين مواقف المنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها في كوت ديفوار يناير (كانون الثاني) 2024، بنهاية منافسات الجولة الثالثة وقبل الجولة الرابعة التي تنطلق على مدار يومين.

وتأمل المنتخبات العربية في تكرار إنجاز النسخة الماضية من نفس البطولة التي شهدت تأهل 7 منتخبات عربية إلى نهائيات كأس الأمم في الكاميرون، أو التفوق عليه، حيث كان ذلك هو أكبر عدد من المنتخبات العربية يتأهل إلى البطولة عبر تاريخها.


وتشارك في التصفيات الأفريقية الحالية 8 منتخبات عربية هي مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا والسودان وجزر القمر.
ويتأهل أول وثاني المجموعات الـ12 الذين يخوضون التصفيات الأفريقية.


ويعد منتخب المغرب، أول المتأهلين رسمياً إلى نهائيات "كوت ديفوار 2024" رغم عدم خوضه مبارياته في التصفيات كاملة، لكنه استفاد من نتائج باقي المنتخبات في مجموعته، والتي تضم معه جنوب أفريقيا وليبيريا بعد استبعاد منتخب زيمبابوي، بسبب إيقاف "فيفا"، حيث تصدر مجموعته برصيد 6 نقاط من مباراتين فقط.


ولحق به المنتخب الجزائري بعد فوزه الأخير على النيجر، ورفع رصيده من النقاط إلى 12 نقطة (العلامة الكاملة) في صدارة مجموعته، بفارق 8 نقاط عن أقرب منافسيه تنزانيا.
نفس الأمر بالنسبة للمنتخب التونسي، الذي يتصدر مجموعته برصيد 7 نقاط من 3 مباريات، ويحتاج للفوز في مباراته المقبلة امام المنتخب الليبي لضمان التأهل بغض النظر عن نتيجة آخر مباراتين.
المنتخب الليبي يواجه موقفاً صعباً باحتلاله المركز الثالث في المجموعة التي تضم معه تونس وغينيا الاستوائية (6 نقاط) وبوتسوانا (نقطة واحدة)، حيث يملك 3 نقاط من 3 مباريات، ويحتاج إلى عدم التفريط في إي نقطة من مبارياته المقبلة لضمان التأهل ولو كثاني المجموعة.
أما المنتخب المصري فقد عدل من موقفه ووصل إلى المركز الثاني في مجموعته برصيد 6 نقاط من 3 مباريات خلف منتخب غينيا المتصدر بـ9 نقاط من 4 مباريات، ويتبقى له 3 مواجهات أمام مالاوي وغينيا خارج ملعبه، قبل أن يختتم مواجهاته في التصفيات بمواجهة إثيوبيا في القاهرة.
وبالنسبة لمنتخب السودان فقد نجح في تعديل موقفه بالفوز الأخير على الغابون وارتفاع رصيده من النقاط إلى 6 في المركز الثاني بعد خوضه 4 مباريات، خلف الغابون المتصدر بـ7 نقاط من نفس العدد من المباريات، ويتبقى له مباراتين موريتانيا على ملعبه قبل الخروج في الجولة الأخيرة لمواجهة جمهورية الكونغو.
أما منتخب جزر القُمر، الذي تأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات أمم أفريقيا في النسخة الماضية بالكاميرون 2021، فلا زال يتمسك بالآمل رغم احتلاله المركز الثالث في مجموعته برصيد 3 نقاط من 3 مباريات خلف منتخبي زامبيا 9 وكوت ديفوار 7، ويتبقى له 3 مباريات حيث يستضيف كوت ديفوار في الجولة المقبلة، قبل الخروج لمواجهة ليسوتو، واستضافة زامبيا في الجولة الأخيرة.
ويتشابه المنتخب الموريتاني في نفس الموقف، حيث انه يحتل المركز الثالث في مجموعته برصيد 4 نقاط من 3 مباريات، خلف الغابون 7 نقاط ، والسودان 6 نقاط ولكن الأخيرين خاضا مباراة أكثر.
وينتظر المنتخب الموريتاني حسم موقفه في مبارياته الثلاث المتبقية، حيث يستضيف منتخب الكونغو غداً الأربعاء، قبل ان يحل ضيفاً على نظيره السوداني في الجولة الخامسة في مواجهة عربية خالصة، وأخيراً يستضيف الجابون في الجولة الأخيرة.