الثلاثاء 28 مارس 2023 / 17:01

كرة القدم والنوم.. دراسة طبية صادمة

كشفت دراسة طبية عن وجود صلة بين احتراف كرة القدم والتعرض لمشكلات في النوم والخرف بعد الاعتزال بعقود، نتيجة للصدمات في الرأس التي يتعرض لها المحترفون أثناء فترة نشاطهم، مؤكدة ضرورة اتخاذ وسائل وقائية لا سيما في عمر مبكر.

وأجرى الطبيب أليكس إيرانزو خبير الأعصاب في مستشفى هوسبيتال كلينيكو، هذه الدراسة التي نشرت في مجلة (جورنال أوف نويرولوجي) الطبية المتخصصة، وتوصل إلى هذه النتائج بعد دراسة بيانات 228 مريضا ذكرا تلقوا رعاية طبية بعد معاناتهم خلل في النوم أثناء مرحلة حركة العين السريعة.
وفي الظروف العادية، لا يتحرك الشخص ولا يتكلم خلال تلك المرحلة، لكن من يعانون خللاً في النوم، أي الذكور فوق 50 عاماً، تصدر منهم حركات عنيفة ويتحدثون وتراودهم كوابيس متكررة.
وأظهرت الدراسة العلمية بالفعل أن هذا النوع من مشكلات النوم ينتهي بالشخص الذي يعاني منه للإصابة بالخرف المصحوب بأجسام ليوي أو باركنسون.
واستخلص واضعو الدراسة نتائجهم بعد فحص حالات 228 ذكراً شخصت إصابتهم بخلل النوم في مرحلة حركة العين السريعة خلال الفترة بين 1994 و2022، وتبين أن ستة من بينهم (2.63%) كانوا لاعبين محترفين بمتوسط مسيرة 13 عاما في الملاعب.