جيش روسي في محيط محطة زابوريجيا النووية (أرشيف)
جيش روسي في محيط محطة زابوريجيا النووية (أرشيف)
الأربعاء 29 مارس 2023 / 14:53

أوكرانيا تحاول قطع خطوط الإمداد الروسية في ميليتوبول

انقطعت الكهرباء في مدينة ميليتوبول الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا، بعد قصف من جانب القوات الأوكرانية، وفقاً لما قاله مسؤول بالدفاع المدني الإقليمي لوكالة انترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الأربعاء.

وبحسب مصادر روسية وأوكرانية، كان الهدف من الهجمات مخزن السكة الحديد بالمدينة.

وقال السكان إنه سُمع دوى عدة انفجارات في محيط المخزن. ومازالت أعمال الاصلاح مستمرة.

ويشار إلى أن روسيا جعلت ميليتوبول عاصمة جزء من منطقة زابوريجيا، التي قاموا بغزوها جزئياً، لأنهم لم يتمكنوا من السيطرة على العاصمة زابوريجيا.

وتعد ميليتوبول الواقعة بجنوب شرق أوكرانيا، مركزاً رئيسياً للسكك الحديد بالنسبة للجيش الروسي.

ومن المرجح أن يكون قصف القوات الأوكرانية للمحطة  يهدف لعرقلة خطوط الامداد الروسية.

من جهة أخرى ذكر وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو، أن بلاده تعتزم تجاوز هدفها من مصادر الطاقة المتجددة، بعد تضرر محطات الطاقة الحرارية ومناجم الفحم لديها، في هجمات صاروخية وأخرى بطائرات مسيرة.

وقال الوزير في مقابلة "مصادر الطاقة المتجددة هي واحدة من استراتيجياتنا والآن نسرع من ذلك. ونظراً لتدمير التوليد الحراري، وتدمير الكثير من المناجم، فإن عملية التخلص التدريجي من الفحم تمضي بخطى سريعة بشكل كبير"، حسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء اليوم الأربعاء.

وأضاف أن أوكرانيا، التي تعتمد بشكل تقليدي على الفحم والغاز الطبيعي والمحطات النووية، شهدت عرقلة توفير الوقود بسبب الحرب وهجمات متكررة على البنية التحتية.

وتتوقع الدولة، التي استهدفت حصة بنسبة 25% من مصادر الطاقة المتجددة، في مزيج الطاقة، بحلول عام 2032، الآن أن تتجاوز هذا الهدف ولم يكشف جالوشينكو عن حدود ذلك وتعمل أوكرانيا بالفعل على توسيع نطاق الطاقة النظيفة قبل الحرب.