رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي (أرشيف)
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي (أرشيف)
الأربعاء 5 أبريل 2023 / 00:21

ميقاتي يحذر من "خطر داهم" نتيجة الهروب من المسؤولية

حذّر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، في كلمة له خلال مشاركته في إفطار دار الأيتام الإسلامية، مساء اليوم الثلاثاء، من أن تمادي القوى السياسية في إهمال واجباتها الدستورية يضع البلد أمام خطر الانحلال، رافضاً تحمل مسؤولية ذلك نيابةً عن الآخرين.

وقال ميقاتي: "حكومتنا تقوم بتسيير الأعمال وتصريفها ضمن الحدود الدنيا المتاحة دستورياً، وتقوم بدور الحافظ للكيان والمؤسسات، ولكن تمادي القوى السياسية في إهمال واجباتها الدستورية، يضع البلد أمام خطر الانحلال الكامل، وهو أمر لن نقبل بتحميلنا مسؤوليته نيابة عن الآخرين".
وأضاف "الحل يبدأ أولاً بإعادة انتظام العمل الدستوري وانتخاب رئيس الجمهورية وإقرار سلسلة التعيينات في المؤسسات الأساسية والحساسة للحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار وإقرار الاصلاحات المطلوبة".


ورأى أن " لكل شيء حدوداً، وأن التهتك الوطني والأخلاقي ستكون له أوخم العواقب".
وأشار إلى أن "البعض يريد الهروب من مسؤوليته عن عدم إجراء الانتخابات الرئاسية وإقرار القوانين المطلوبة، بتحميلنا المسؤولية عما ارتكبته السياسات العقيمة على مدى كل السنوات الماضية".
وأضاف "عندما قلت أن صبري بدأ ينفد كنت أشير بصراحة وأحذر من أن البلد نفد مخزونه وبدأ يفقد قدرته على المقاومة والنهوض"، محذّراً "من الخطر الداهم الذي فاق قدرة اللبنانيين على الصبر والتحمّل".