الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)
الثلاثاء 11 أبريل 2023 / 21:07

أردوغان يعد بمحو آثار الزلزال إذا أعيد انتخابه

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي اطلق حملته لإعادة انتخابه الثلاثاء انه يريد تركيا "قوية" تمحو سريعاً آثار الزلزال.

ومن المقرر تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية في تركيا في مايو (أيار).
وقال أردوغان امام الآلاف من انصاره وكوادر حزبه الذين تجمّعوا في قاعة رياضية في أنقرة: "ليس أمام تركيا خيار سوى البقاء قوية وزيادة قوتها حتى لا تخضع للعبودية السياسية والاقتصادية".
وفي خطاب متلفز استمر ساعة ونصف الساعة، أضاف الرئيس التركي وهو أيضاً زعيم حزب العدالة والتنمية المحافظ أنّ "العالم الإسلامي كله ينتظر ليرى ما سيحدث في 14 مايو (أيار)".
وأكد اردوغان الذي وصل الى السلطة في عام 2003، أولاً كرئيس للوزراء ثم كرئيس للجمهورية، انه يريد تخليص تركيا من "الانقلابيين و الإمبرياليين" في إشارة إلى الانقلاب الفاشل في عام 2016.
ويواجه أردوغان، 69 عاماً، غضب قسم من الشعب التركي الذي يحمّله مسؤولية الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد ويتّهم أجهزة الدولة بالتباطؤ في نشر وسائلها بعد أن ضرب زلزال مدمّر في السادس من فبراير (شباط) وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص في تركيا.
وقال الرئيس التركي: "إن شاء الله سنمحو قريباً آثار زلزال 6 فبراير" مؤكداً أن إعادة إعمار المحافظات المنكوبة "أولويته".
وعلى الصعيد الاقتصادي، وعد أردوغان الذي وسع سلطاته بشكل كبير في عام 2017 بخفض التضخم - الذي يبلغ حالياً 50,5% - إلى أقل من %10 وهو وعد قطعه عدة مرات في الماضي دون أن يفي به على الإطلاق.
وفي الانتخابات الرئاسية والتشريعية عام 2018 أعيد انتخاب اردوغان من الدورة الأولى لكنّ حزب العدالة والتنمية حُرم من الأغلبية المطلقة في مجلس النواب ممّا أرغمه على التحالف مع حزب الحركة القومية المتطرف الذي كان سابقاً أحد ألدّ خصومه.
وتتوقع استطلاعات الرأي أن تكون الانتخابات حامية الشهر المقبل، حتى أنّ بعضها توقع فوز كمال كيليغدار أوغلو مرشح تحالف المعارضة الذي يضم ستة أحزاب في الدورة الثانية.