رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (رويترز)
الأربعاء 19 أبريل 2023 / 16:57

مخاوف إسرائيلية من "الشرق الأوسط الجديد"

أبدت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، قلقها من الخريطة السياسية الجديدة في المنطقة، مشيرة إلى تراجع نفوذ الولايات المتحدة وتزايد قوة إيران وحلفائها.

وتحت عنوان "في الطريق إلى شرق أوسط جديد.. خوف كبير على إسرائيل"، ذكرت يسرائيل هيوم أن العلاقات بين دول المنطقة شهدت منعطفاً في الأشهر الأخيرة، مما يمهد لمرحلة جديدة في نسيج القوى بالمنطقة.
وتابعت "إنه ليس شرق أوسط جديداً بعد، ولكن في تل أبيب تتم متابعة التطورات السياسية في المنطقة عن كثب وخريطة المصالح التي تشارك فيها الصين وإيران بشكل متزايد مقارنة بالولايات المتحدة التي توجه الجهود والموارد نحو الحرب الروسية الأوكرانية، بينما تترك مساحة يشغلها الآخرون بشكل متزايد".

 

 


تغيرات بالمنطقة

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى توقيع اتفاقية بين إيران والمملكة العربية السعودية في 10 مارس (آذار) الماضي بعد انقطاع منذ 2016 بوساطة الصين التي لها مصالح اقتصادية في المنطقة، واستقبال وزير الخارجية السوري في المملكة، الأسبوع الماضي، بعد فترة من التوتر منذ اندلاع الحرب الأهلية في البلاد، في خطوة تمهد  لعودة سوريا إلى الحضن العربي من جديد.
وقال عساف أوريون الباحث البارز في معهد دراسات الأمن القومي في إسرائيل ل"يسرائيل هيوم": "منذ 2010، دخلت سوريا في حرب أهلية، واستقرت إيران في العديد من المساحات في المنطقة، وابتعدت عنها بعض الدول، والآن نشهد نوعاً من إعادة التنظيم بسبب تركيز الولايات المتحدة على أجزاء أخرى من العالم، وبالتالي تستثمر قدراتها بشكل أقل في الشرق الأوسط، علاوة على ذلك، تراجعت رغبة الولايات المتحدة في استخدام القوة منذ الهجوم الإيراني على السعودية في 2019".
ويقول أوريون إن "الصين لا تقدم ضمانات أمنية مثل الولايات المتحدة، إنها تعمل بأداتها المفضلة، الأداة الاقتصادية، ومعها تروج لأهداف سياسية".
بحسب الصحيفة "لم يقتصر الأمر على إيران والصين فحسب، بل اتخذت إسرائيل أيضاً خطوات مهمة للغاية في تغيير الخريطة منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم، كما أن إسرائيل تتحدث إلى الجميع بشكل رسمي وبشكل غير رسمي".
وأشارت الصحيفة إلى أن الصين تتغلغل في المنطقة كقوة اقتصادية، والولايات المتحدة تبذل جهوداً أقل، بالتالي موقف إسرائيل ضعيف، وذلك فضلاً عن أن الولايات المتحدة تعتبر الصين عدوها الأول.

 


العزلة الإيرانية

الجبهة الأهم التي تركز عليها إسرائيل هى إيران التي تتراجع عزلتها، فقد انتهى الاتفاق النووي ولا عقوبات كبيرة، كما أنها بدأت في تحركاتها بالمنطقة لتقليل المخاطر التي قد تتعرض لها. ويقول أوريون: "إيران لديها الكثير من الثقة بالنفس، وتشعر بأن العزلة قد انتهت، والدولة نشطة للغاية في المنطقة".

تشقق الصورة الإسرائيلية

وتحدثت الصحيفة عن محور "المقاومة" المرتبط بالساحة الفلسطينية والتصعيد الأخير في المنطقة الشمالية، وبحسب أوريون، فإن سماح الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله لنفسه بمزيد من العمل يدل على تراجع هيبة إسرائيل، وهذا يؤثر على الجانب الأمني ​​ورغبة دول المنطقة في توسيع العلاقات معها.